بعيداً عن الأضواء جبهة ثرة.. تصنع تاريخ ومجد

جمال لقم

التاريخ لا يسطر في صفحاته بطولات الوهم التي ينسجها خيال البعض على منصات التواصل، لقادة وجيوش ( كارتونية) والتي فيها يكاد حبر قلم مدونيها يفضح زيفهم و يظهر مدى تزلفهم وأفكهم فيما ينسجون، لذا تبقى بطولات أولئك النفر حبيسة في صفحات ناشريها ولا تدوم ويتجاهلها التاريخ ولا يعيرها اهتماما..


من بين ركام ونفايات قادة الوهم وبطولات الزيف يبرز القائد طه حسين والأبطال رفاقه في جبهة ثرة الذين يسطرون ملاحم الفداء و البطولة في الدفاع عن الدين والعرض والأرض... ورغم شحة الإمكانيات وقلة الدعم المقدم لهم إلا أنهم ثابتون كثبات جبل ثرة في ملحمة سيخلدها التاريخ وسترويها الأجيال..  فملحمتهم حقيقة وليست زيف ولا نسيج من خيالات كاتب مأجور يكتبها تلميعا و( تطبيلا) لقادات وجبهات وهمية.


أفاع وعقارب وبرد قارس وقناصة للعدو تعلوهم وتترقب صيدهم وسماء تمطرهم بقذائف ( الهاون) في أغلب الأوقات.. تلك هي بيئتهم وحياتهم في متارس جبل شاهق يعانق السماء... يتسابقون لنيل الشهادة ولا يتسابقون للظهور على صفحات إعلاميو الدفع المسبق.


ذات مرة اقتحمت المليشيات مواقع المقاومة في ثره، ونتج عن ذلك استشهاد وجرح عدد  من أفراد المقاومة، ووفاء وانتقام لهؤلاء، قام الشهيد بجاش بعملية فدائية مقتحما مواقع العدو وقتل وجرح عدد منهم واستشهد هو في تلك العملية وتحفظت المليشيات على جثته... ووفاء لوفاء الشهيد بجاش تجاه رافقه وحتى لا تدنس جثته وتدفن في مقابرهم ، قام قائد الجبهة بالتواصل و التفاوض مع المليشيات بتبادل الجثث بين الجانبين ، وكان على طه حسين البحث عن جثته للمليشيات ، فتواصل مع قادة جبهة الساحل وتم تسليمه جثة لاحد افراد المليشيات وتمت صفقة التبادل ، وبعد ان سلمت جثة الشهيد بجاش وفي مشهد تقشعر له الابدان فخرا وعزة و كرامة ووفاء،  تحرك موكب جثة الشهيد وكان الموكب مكون من طقم على ظهره بعض من أفراد المقاومة رفاق الشهيد و تتقدمه سيارة إسعاف تحمل جثته و يتقدمهم جميعهم القائد طه حسين على دراجته النارية... لا أحد حاضرا من مسؤولي السلطة ولا احد حاضرا من إعلاميي الصرفة و لم تكن هناك كاميرات لالتقاط صور ( السيلفي)... كان موكب الأبطال والرجال وكان موكب الوفاء للوفاء.. وكنت قد هممت بأخذ صورة لذلك الموكب المعبر ولكني توقفت عن ذلك ، أردت ان لا أفسد تلك اللوحة المعبرة التي رسمتها ريشة القائد تجاه جنوده وكون اللوحة لا تخص احد غير من شملتهم.


رغم تناوب أفراد المقاومة في ثرة، إلا أنه حال حدوث أي اشتباك فيهرع الجميع ويقطع الغير مناوبين اجازتهم ويلتحقون برفاقهم ولم يحدث أن يتأخر منهم أحد ، أكان ذلك في منتصف الليالي ، أو في أي وقت وساعة ، وحتى وقت هطول الأمطار وفي ليالي الشتاء الباردة ،  فهم دوما للنداء يلبون.


القيادة ليست في كم ستصرف لرفاقك وجنودك من المال ،  كثيرا كان أو قليل ، ولكن العبرة هي كيف تصنع رجال من حولك؟ !.. والقيادة ايضا ليست التهديد بغزو المدن ولكن القيادة هي أن تعرف من هو عدوك وتختاره لا أن يتم اختياره لك.


رجال جبهة ثرة أبعدوا أنفسهم عن السياسة وعهرها ومناكفاتها ، وعن الأضواء والإعلام المضلل ونفاقه ،  اختاروا عدوهم الذي يعادي دينهم وأرضهم ووطنهم ولم يختار احد لهم ذلك ، ولذا تجدهم مرابطون.. صامدون.. ثابتون ،  وينقشون ملحمتهم البطولية ومجدهم في صحائف التاريخ و بِأُحرفٍ من نور..


ولهم تعظيم سلام

مقالات الكاتب

أكتوبر يا عيد الثورة

 لست متأكداً أكان العام 1988م أم العام 1989م ، و لكن الذي حدث فيه و بعد أسبوع من التدريبات و كا...

بعد السكرة !

 خذوها مني بلا يمين يا أن أصحابنا في المجلس الإنتقالي ماهم داريين على أيش وقعوا ، و خذوها مني ب...

السلام من أجل رغيف الخبز

 كافة التقارير الإنسانية الدولية بمختلف مسمياتها تشير إلى أن الوضع الإنساني في اليمن على أعتاب...