علي يافعي 55 عاما من التألق الدرامي

كانت مناسبة بهيجة ورائعة ان اكون حاضرا ومشاركا مساء الاثنين 11 نوفمبر الجاري في حفل تكريم عميد المسرح الوطني اليمني علي احمد يافعي في مسرح حافون بعدن  .

علي يافعي مسرحي غني عن التعريف ، تارخيه في هذا الفن الذي يعد ابو الفنون ، يمتد ل 55 عاما بالتمام والكمال ، وهو مازال ، امد الله في عمره ، يمتلك من القدرات الابداعية المتعددة التي وهبها له الخالق سبحانه وتعالى ، ليتحفنا بمزيد من الإبداع المسرحي الجميل .


" اليافعي " قامة مسرحية كبيرة لا يمكن ذكر المسرح في اليمن دون ذكر اسمه ، فهما صنوان لم يفترقا على امتداد العقود الخمسة الماضية ، فقد خلد اسمه بأعمال مسرحية ، مثلت بصمات ومحطات مضيئة فيه !!


قدم علي يافعي خلال مشواره الفني نحو 50 عملا مسرحيا ، كان عدد كبير منها نتاج عبقريته تأليفا وإخراجها وتمثيلا ، وكانت مسرحية ( الشجرة ) اول عمل فني له وقدمه عام 1964 على مسرح نادي الحسيني في عدن ، فيما كانت مسرحية ( شهيد الوطن ) اول عمل درامي له عقب الاستقلال عن الاستعمار البربطاني وقدمها تحديدا العام 1968 .

ولعلي يافعي نحو 70 مسلسلا اذاعيا ، سجل معظمها لاذاعة عدن ، بالإضافة الى عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية والأعمال الدرامية ( التمثيليات ) ، التي قدم بعضها على الهواء مباشرة عقب افتتاح تليفزيون عدن عام 1964 ، وللأسف لم توثق لعدم توفر تقنية الفيديو آنذاك .

كما قدم علي يافعي برنامجين تيلفزيونيين في قناة عدن ، عن الدراما المحلية. 

وقد شارك في العديد من المهرجانات المسرحية في داخل الوطن وعلى المستوى العربي وترأس وإدار عدد منها وفي مقدمتها ( مهرجان عدن للمسرح ) لثلاث دورات ، ونال العديد من الجوائز والشهادات التقديرية .

انا لست هنا بصدد سرد التاريخ الفني لهذه القامة المسرحية الكبيرة خلال 55 عاما من العمل الفني المتواصل ، لكنها محاولة مني فقط خطرت ببالي أثناء حضور هذا الحفل التكريمي له ، ولتذكير الأجيال بجزء من تاريخنا الفني المسرحي والدرامي ، الذي كما قلت آنفا لا يمكن التعاطي معه دون ذكر خالد الذكر علي يافعي ، وهذا ما حاول الاقتراب منه الى حد ما ، الفيلم الوثائقي الجميل الذي عرض في حفل التكريم بعنوان ( عميد المسرح .. الأستاذ علي اليافعي ) ، وهو بالمناسبة من إخراج نجل ( العميد ) الممثل المسرحي الصاعد والمخرج أيضا احمد اليافعي .

كل الحب وكل التقدير والامتنان لهذا الفنان الجميل والشامل ، عميد المسرح علي احمد اليافعي مع تمنياتي القلبية له بالصحة والعمر المديد ، والتألق الدائم. 

مقالات الكاتب