مجرد رأي..!

مايحدث في اليمن من معارك ومصادمات أكلت الاخضر واليابس ،ودمرت الحجر والشجر وأهلكت الحرث والنسل ،لايستطيع احد إيقافها ولايمكن لطرف من الاطراف المتصارعة ان يحسمها لصالحه ولو استمرت المواجهات لقيام الساعة...!


اليمن خطط لتقسيمها وتمزيقها مسبقاً ..

وكل شطر او جزء من هذا الوطن الممزق سلم لطرف ، وكل طرف يدعي الاحقية بقيادة وشرعية ماهو تحت سيطرته..!


ولايمكن لاي طرف ان يحسم الموقف مهما قدم له من دعم واعتراف..

فالمخرج الذي اعد السيناريو لايريد لهذا الصراع ان يحسم ..

والممولون والداعمون كذلك لايريدون لاي طرف ان ينتصر لتظل اليمن مسرحاً للعمليات العسكرية لتصفية الحسابات الخارجية والتسابق على المصالح والاطماع..


فإذا نظرنا للمحافظات الشمالية التي تقع تحت سلطة المليشيات الحوثية (ظاهرياً) فالمتحكم في امورها وصاحب القرار هي (ايران)ولها اليد الطولى في كل مناطق تواجد الحوثي..


وبالنسبة لمايسمى بالمحافظات المحررة بما فيها المحافظات الجنوبية فبعض هذه المحافظات تقع (شكلياً) تحت سيطرة الحكومة الشرعية، بينما بقية المحافظات الجنوبية كعاصمة اليمن الاتحادية (عدن) تقع هي الاخرى (شكلياً) تحت سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي..


والحقيقة(المرة) التي يحاول القادة الافاضل سواءً في الشرعية او الانتقالي تحاشيها والهروب منها هي ان كل المحافظات التي قيل بانها محررة تقع تحت سطوة وسيطرة دول التحالف الخليجي (المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة) ويعود القرار في الاول والآخر لهاتين الدولتين..!

وماحكومة الشرعية المعترف بها(دولياً) والمجلس الانتقالي الجنوبي المعترف به(إماراتياً) إلا شماعة وعنواناً بارزاً لشرعنة الوجود والتدخل السعودي الإماراتي الذي انحرف عن هدف تدخله في اليمن..!


ولاحل امام الشعب اليمني وحكومته الشرعية ومجلسه الانتقالي للخروج من هذا السيناريو المدمر وللتحرر من هذه الهيمنة الخليجية(المهينة والمذلة) إلا الجلوس على طاولة الحوار(الاخوي) دون تدخل خارجي ولاعربي ولايهودي للاتفاق على إدارة شؤون بلدهم الذي يتمزق ويتشظى امام الجميع، ولعل المتحاورون يتوفقون للوصول لحلول تساهم في إيقاف نزيف الدم اليمني ، ولعلهم يسستطيعون استعادة سيادة وكرامة الوطن والمواطن التي انتهكت..


ومن يرى رأياً آخراً مخالفاً لهذه الحقيقة فعليه مصارحة الشعب والإجابة عن هذه الاسئلة:

1- هل يستطيع الرئيس الشرعي او رئيس حكومته او احد اعضاؤها العودة إلى عدن دون إذن مسبق وتأشيرة دخول من السعودية ..؟!

2- وهل تستطيع الشرعية اليمنية المعترف بها(دولياً) إيقاف الإمارات عن التدخل في شؤون اليمن الداخلية بعد ان اعلنت رسمياً انسحابها من اليمن..؟!

3- هل يستطيع رئيس المجلس الانتقالي او احد اعضاء مجلسه العودة إلى عدن دون إذن ودون تأشيرة دخول مسبقة من الإمارات..؟!

4- وهل يستطيع المجلس الانتقالي المعترف به (إماراتياً) اعلان فك الارتباط عن الشمال..؟!!

مقالات الكاتب