الحوار الجنوبي مطلب الجميع

الحوار الجنوبي مطلب كل القوى السياسية الجنوبية منذ بدأت فصائل الحراك الجنوبي المطالب بإعادة استقلال دولة الجنوب، بالتشضي والاختلاف حول أهداف جانبية.. لكنه يبقى مطلب الجميع جنوبا، في وقت تسعي فيه- مع الأسف - كل القوى لمحاولة الهيمنة والاستئثار وفرض اجندتها على اي حوار وطني جنوبي مقبل، مايؤدي في المحصلة النهائية إلى فشل او افشال اي حوار في كل مرة.
ولا أعتقد أن بإمكان اي دعوات حوار جنوبي ان تنج هذه المرة أيضا، لأن البيانات المبكرة التي صدرت حول هذا الصدد، لا تشجع اطلاقا على انطلاق او نجاح اي حوار جنوبي جنوبي حقيقي، مهما كان حجم الداعون اليه، طالما وأن مستوى تباينات وختلافات الرؤي بين القوى المطلوب محاورتها مع بعضها كبير جدا ومتفاوت ولا يشجع على إمكانية التعويل على نجاح اي حوارات، سيما في مرحلة وطنية حساسة كهذه التي يعيشها الجنوب اليوم. 
وبالنسبة لحديث دولة الرئيس حيدر العطاس للذاكرة الساسية للعربية فهو حديث قديم نوعا ما ولا علاقة له برأيي بتوقيت دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى حوار جنوبي جنوبي.. ولكنهة قد يكون هناك تعمد من قبل إدارة القناة التابعة للاستخبارات السعودية، في توقيت بثه اليوم ليصب النار على زيت الخلافات الجنوبية الجنوبية المشتعلة أيضا، خاصة وأن حديثه مرتبط بأهم واحظر المراحل الجنوبية حساسية وحول أكثر المحطات الجنوبية التاريخية دموية وصراعا وسعيا لاقصاء الاخر.
#ماجد_الداعري

مقالات الكاتب

دبي على إنقاض عدن!

بعد أن اقنعته بصعوبة أنني من عدن جنوب اليمن وليس هوثي من صنعاء التي ينظر لها أنها منطقة قبائل متخلفة...

أمي الحبيبة آمنة بنت محمد

سلام الله عليك وانتي تترقبين بكل لحظة، وصول أي خبر طيب يطمئنك عن صحة ولدك الأكثر شقاوة وتمردا وتقصير...