المجتمع ومعاول البناء

استاذ مساعد علم اجتماع جامعة عدن/رئيس مبادرة ايجابيون للتنمية والسلام

يتطور المجتمع بتطور البنية التحتية والاهتمام بكافة مجالات الحياة بقطاعاتها المختلفة وخاصة التعليم والصحة والاقتصاد وتوفير العيش الكريم والأمن.
ومن الطبيعي ان يتكون الهرم المجتمعي من ثلاثة ركائز اساسية وهي المواليد والاطفال ثم الشباب وتأتي مرحلة الشيخوخة كركيزة ثالثة.
وهنا وجب التنويه ان من اهم معاول بناء اي مجتمع هم فئة الشباب والذي يعول عليهم لنهظة المجتمع وتطويره. ان على صناع القرار ان يولوا اهتماما كبيرا لهذه الفئة من خلال توفير كل ما من شأنه ان يرفع بهم وبامكانياتهم وقدراتهم، ان شبابنا يمتلكون من المهارات والقدرات الكثير والتي للاسف لا يجدون في المجتمع من يعمل على تبنيهم والاستفادة منهم واستخدامهم في عملية التغيير والبناء.
ويأتي ذلك بالاهتمام بالعملية التعليمية وعمل مخيمات شبابية ودورات تدريبية  ومشاريع صغيرة ومسابقات ابداعية وفتح المجالات في اعمال تطوعية تخدم المجتمع وانشاء المتنفسات الهادفة.
ان كل مجتمع سواء كان على درجة عالية من التطور او كان مجتمع بدائي فهو يمتلك هذة الثروة الشبابية التي يستطيع ان يجعلها يد بناء او تركها للمجهول الضبابي واستقطاب ذوي الانفس المريضة لزجهم في اعمال يتحولوا من خلالها الى يد هدم.
فماذا انتم صانعون.

مقالات الكاتب

أولادنا أمانة

يعتبر الثواب طريقة تربوية تعمل على تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطفل مثل شراء هدية او مدحه والثناء علي...