عدن مش ترانزيت

طبعا عدن مش ترانزيت ، عدن مدينتي التي أنتمي لها قلبا وقالبا ، التعليق دا يوم ماكتبت ان أصلي يرجع ليافع .. لحظة شوية بس .. أعتقد كان الأمر بيكون عادي لو كتبت أني من طور الباحة أو المكلا أو سيئون ( مع كامل حبي واحترامي لهذه المناطق الرائعة ) لكن عندما ارتبط الأمر بيافع كانت هناك بعض التعليقات من هذا القبيل ، ليش ؟

أنا عدني الهوية والروح ، تربيت وكبرت في حوافيها وكل عملي المسرحي كان جزء كبير منه توثيق لهذه الهوية من الأزياء للمفردات للعادات .

أعرف كل مناطقها وحواريها زي معرفتي بملامحي بدقة ، من الدار للممدارة لكريتر والتواهي ، أعرف حافة الطعانة والشولة وفي المحاريق كان لي ذكريات ، الكبسة والخساف وشوارع معسكر عشرين للمطافي أعرف زغاطيطه عن ظهر قلب . 
دخلت معظم مساجدها وكنائسها ومعابدها ، سمعت الأخبار من العمودي وسميرة أحمد وكنت أحل الكلمات المتقاطعة مع صلاح بن جوهر وجمعتي كانت ماتحلاش إلا بنادي الأطفال من أيام مايسة ردمان ونادر أمين وشفت ليلى كليب لما كانت نجمة شاشة .

يوميا على مدار ثلاث سنوات كنت في طريقي لثانوية عثمان عبده القي التحية على أبو مشتاق وهو يجلس بكرسيه أمام بيته وكنا في المروح أحيانا نغني واحنا ماشين جنبه ( أيش همني وكلمة ولو جبر خاطر ) أعرف بيت المرشدي وقابلت عوض أحمد وأمل كعدل ونايف عوض ورمزي والتكرير وفتحية الصغيرة سمعتوا ياحمام الشوق ؟

رقصت على النغم في مقايل فيصل علوي والجوارح والقلعة والليوة ، تعرفوا حركة الجلب ؟؟

كنت أشل تمد وأروح لابو شنب بكريتر أتقرع الصبح واتغدي بالبهنسة واتعشي بصيرة دعلك ، تعرفوا الدعلك ؟؟ 
خمير وخبر طاوة عند الخامري وسكريم بابا شرف وشبس كفتيريا الهنا وتريب جبر ، أكلت من فرن هزاع والأغبري وفاصولية أمديرة والسمان وعبدالحق .

مافوتش ولا رحلة لجبل شمسان وكل الصهاريج ، تعلقت بالمعمار البديع للمدينة القديمة كريتر ، سبحت بكل شواطئها حتى المخفي منها والبعيد زي كوبجان ، تعرفوا كوبجان ؟

لعبت فتاتير ( إين وقزع وحُفر ) ولعبت ربالات وغميضان وحضرت دوري لفريق أكتوبر والنصر والتحدي .. واجرت من بائع الكتب المتجول قصص قصيرة ومجلات وزرت الهاشمي في الشيخ والعيدروس في كريتر والزاوية الصوفية .

احفظ كثير من الامثلة الشعبية ويستعين بي الكثير لشرح مفرداتها ومتى تقال وترجمت نصوص من العربية الفصحى للعامية العدنية .

عدن مش مجرد ترانزيت بالنسبة لي ، عدن أعطتني كل حروف اسمها لاحملها داخل حروف اسمي ، تعرفوا اسمي ؟ 
ماعتقدش أنها كانت مصادفة ان يختار لي والدي هذا الاسم الذي أحبه كثيرا .
#عدن_ان

مقالات الكاتب

ابن الوز عوام

بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية ، تمزقت أقدامنا ذهابا وأيابا لتجديد القيد في مكتب الخدمة المدنية عد...

قوم ياحاج ، قوم

عدن ماعديش كما أول ، قوم ولو عندك أولاد خلي الكبير يركب طقم عسكري ويحمل سلاح ويهتف باسم المجلس وباسم...