هل ثريا دماج ناقصة عقل ودين

تمتاز المراة بالعاطفة الجياشة وهي ميزة يفتقر اليها الرجل لا أن عاطفة المرأة  جعل الرجل ينظر اليها بانها ضعيفة ولا تقوى على تحمل المسؤولية وهي مفاهيم استطاعت المراة أن تكسر تلك المفاهيم في العديد من الأمم ليسوق لنا التاريخ نماذج عجز الرجال أن يوازيها لتتصدر بلقيس باليمن وزنوبيا بالشام كليوباترا بمصر.

وبما أن العرب اكثر من ظلوا يتعاملون مع المرأة بصفتها انسان ضعيف وناقصة عقل ودين ولا تصلح للحكم استطاعت. اروى بنت احمد  كسر هذه القاعدة واثبتت  عدم صحة تلك الروايات وإن المرأة  المتجسدة بشخصية اروى فاقت الرجال دهاء وحنكة إلى جانب امتلاكها القدرة على الادارة وتحقيق المنجزات الصعبة فمازالت اروى تعرف باليمن من خلال ما أنجزته فترة حكمها وهو ما خالدها اكثر من أمراء الدولة الصليحية  ومن حكم بعدها  من الدول الزيدية والنجاحية  وغيرها من خلال لمساتها التي لاتخلو منها محافظة يمنية أو قرية .

لتأتي بعدها غزال المقدشي تلك المرأة التي قادت قبائل عنس و تسيدت عليهم  وتنسج حولها الأساطير والروايات.

ليتغنى. اليمنيين بشعرها ويرددون كلمتها باعتبارها حكم رغم ما يقال أن امها لم تكن من بنات القبائل وانما من الأقل شان ما جعلها ترد على معايرتها بأمها بمقولتها الشهيرة دلا دلا ياعباد الله متساوية ماحد خلق ولد حر والثاني ولد جارية.

فبنت الجارية استطاعت بحكمتها وسداد رأيها أن تقود قبائل عنس لتثبت مرة اخرى أن المراة ليس كما يحاول البعض تكريسه بأنها ناقصة عقل فما رأيته من ثريا دماج  جعلني اتذكر ماضي المرأة العربية فمن يراها أول مرة لا يمنحها أكثر من مجرد انثى مثلها مثل بقية النساء إلا أن من يجالسهم و يستمع لحديثها سريعا ما يدرك أنه أمام امرأة تمتلك القدرة على التغيير والتحول بحسب الموقف وما يتطلب من معالجات تجدها شرسة عنيفة وحادة الطباع تعنف بقوة لدرجة انك تحكم عليها انها امراة متسلطة مغرورة بشعة اللسان لتختفي تلك الملامح الحادة وتختفي الشراسة عندما يكون الموقف يتطلب غير ما ظهرت عليه سابقا فتجدها حكيمة ورزينة وتفرض واقع اخر يدفع الجميع للقبول بما تقول  وتنهي خلاف عجز غيرها من الرجال والنساء أن تنهيه وتضع محله حلول أقرب ما يكون حكم منصف لا يستطيع المتعنت و المتشنج  وغير المتسامح رفض  منطقها متنازلا عن شطحاته دون أن تكلف نفسها المديح والتملق او اطلاق التهديد والوعيد كما هو حال الاغبياء ممن يرون أنهم ذو عقل ورجاحة   .

كنت اتسال كيف لتلك المرأة أن تقود اسرتها واسرة أبيها ومن بمحيطها  وما سر كل هذا الخنوع والرهبة وهي الكائن المصنف بالضعيف وناقصة العقل والدين والغير صالحة للحكم أن تنال كل هذه المكانة وما تقوله ينفذ دون ابدا  احد منهم رفضه او المراوغه لتتضح الأحداث والمواقف ان ما تمتلكه من عقال وحنكه يفوق ترهات رجال الدين وهي المرأة التي قال الرسول عليه الصلاة والسلام خذوا نصف دينكم من عائشة وهي نفسها ناقصة العقل والدين باعتبارها امراة جانب  تمجيد الشيعة لفاطمة باعتبارها مفتاح علمهم وعلومهم وذلك من خلال ما  يعرف بثقافة الامامية بمصحف فاطمة  .

خديجة امرأة و سخرت مالها لخدمة الدعوة الإسلامية فكيف تكون ضعيفة وغير قادرة على الادارة وهي من كانت تنافس. كبار تجار قريش بتجارتهم وتوازيهم مكانة وشهرة كل تلك جعلتني اتساءل كيف لامرأة مثل ثريا أن تكون ناقصة عقل وهي المتفوقه بدراستها والناجحة بعملها وصاحبة القرار الذي لايرد في اسرتها واسرة أبيها ومن احتكم إليها .

لتعود بي  ذاكرتي إلى محاضرة أستاذ الفلسفة المعاصرة بجامعة قار يونس الدكتور رجب أبو دبوس وهو يسرد قائلا كيف يقول خذوا نصف دينكم من عائشة وبالمقابل يأتي من ينسب للنبي انه قال المرأة ناقصة عقل ودين وكيف وصف الله حكمت بلقيس وخصص لها اية  بالقران واصفا اياها بانها صاحبة عقل راجح وذكاء وتمتاز بالحكمة مدركة خطورة ما قال مستشاريها بأنهم أولو قوة وباس شديد لو كانت ناقصة عقل لاتبعت مشورة قومها وحاربت سليمان وانتهت الحرب بدمار قومها وسقوط ملكهم .

سبعين بالمائة من المتفوقين بالتعليم نساء فمن حول بريطانيا من جزيرة الى امبراطورية لا تغيب عنها الشمس هي فكتوريا ومن قاد الهند وبناء أساسه هي انديرا غاندي وليس إخوته ومن ورث قيادة حزب الراحل بوته ابنته وليس ابنه بنظير بوتو  هي من قادة حزب ابيها الى السلطة فتاريخ بلقيس ومكانتها يفوق تاريخ الملوك اليمنيين ومازالت زنوبيا تتوج على تاريخ الشام غاب واختفات أسرة الملك  النعمان وقبيلته وجيشه  خوف من كسرى بينما قادت ابنته هند العرب لمواجهة الفرس وحشد هممهم لتنتقم لأبيها بذي قار . فكيف لتلك النماذج الذي وردت بالمقال وهي قليل جدا بما يحمل التاريخ من دور للمراة في قيادتها لقومها فكيف تكون ناقصة عقل

مقالات الكاتب