مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يختتم برنامجه التدريبي ويوزع الشهادات على المشاركين

عدن(كريتر سكاي)خاص:

اختتم ظهر  ( الثلاثاء الموافق 31/7/2018م ) اعمال الدورة التدريبية ( الثانية )والتي نظمها مركز اليمن  لدراسات حقوق الانسان والتي كانت حول : "المتابعة والتقييم"

وقد تم توزيع شهادات التخرج لعدد ( 21 ) شاب وشابه من قيادة مركز اليمن وممثلين عن منظمات مجتمع مدني وبمشاركة عدد من المتطوعين في مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان.

وكانت المرحلة الاولى من البرنامج التدريبي الذي بدأ في 28 يوليو تم التناول فيه خلال يومي(28 – 29 يوليو ) حول : "تصميم وكتابة وإدارة المشاريع" وقد قام بالتدريب في هذا البرنامج الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن وشاركه في تناول تطبيقات من تجربة عمل مركز اليمن الاستاذة سماح جميل المدير التنفيذي للمركز في مجال تصميم وكتابة المشاريع واعداد التقارير ..

فيما تناول الدكتور علي الدوش تجربة مركز اليمن في مجال التصميم ووضع الخطط الخاصة بالمتابعة والتقييم وتقديم نماذج تطبيق حول مجال ( المتابعة ) و( التقييم ) واعداد الاستمارات وعمل التحليلات وتصاميم خطة المتابعة ومواصفات المتابعة والكفاءة المطلوبة –و كتابة التقارير النهائية للتقييم والمتابعة ..

ورافق عمل هاتين الدورتيين التدريبيتين عصف ذهني من قبل المشاركين من خلال مجموعات عمل مصغرة ..

وقد شملت مواضيع هاتين الدورتيين التدريبيتين في مجال :تصميم وكتابة وإدارة المشاريع والتي شملت على التالي :

 مفاهيم عامة حول تصميم وكتابة وإدارة المشروع ودورة حياة المشروع وتعريف ادارة مراحل  المشروع وأدوات مراحل إدارة المشروع (الإطار المنطقي. ) وتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات والعوامل المؤثرة على تنفيذ أنشطة المشاريع وتحقيق اهدافها.. 

وكذا مايتعلق بتصميم وتخطيط أنشطة ومهمات المتابعة والتقييم بحلقاته المختلفة ( القبلي والبعدي والنهائي. .) وعلاقات ذلك المهم في تصميم وكتابة وتنفيذ المشاريع وتحقيق نجاح أنشطتها و أهدافها  .

 كما تم تناول نظريات التغيير وعلاقتها بأهداف المشروع وفي تصميم وتنفيذ وتخطيط  مهمات المتابعة والتقييم .

وقد تم توزيع شهادات مشاركة للمشاركين في هاتين الدورتين ..

وأوضح الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس المركز ان تنظيم هاتين الدورتين يأتيان  ضمن برنامج تطوير بناء قدرات وكفاءة مركز اليمن لتمكينهم من الالمام بالمعارف.الدولية  والعلوم المرتبطة بالبناء المؤسسي وعمل ونشاط المركز سواء قيادته او المتطوعين في المركز إضافة الى مشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني ..

وأوضح الاستاذ نعمان الى ان تنفيذ  هذا البرنامج ياتي ضمن العلاقات القائمة بين مركز اليمن ومنظمة (PILPG)  التي قدمت العون والمساعدة الفنية في هذا المجال ضمن برنامجها لتطوير عمل قدرات عدد من منظمات المجتمع المدني ..

كما أن مشاركة عدد من الشباب والشابات المتطوعين في مركز اليمن يأتي ضمن برنامج المركز ويهدف الى رفد المركز بعدد من المتطوعين الشباب والشابات .. حيث سيتم مواصلة العمل معهم من خلال برنامج اوسع يتضمن التدريب.في مجالات عمل المركز وفي تناول والتطبيقات والمساهمة في مختلف أنشطة المركز.