تحضيرية تجمع شباب عدن المستقل تدعو إلى لقاء تشاوري عدني

(كريتر سكاي)خاص:

اجتمعت اللجنة التحضيرية لتجمع شباب عدن المستقل صباح يوم السبت الموافق 9 فبراير 2019م الساعة العاشرة برئاسة رئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ / خالد الحميقاني   وكان في جدول أعمالها نقطتين . 

النقطة الأولى :  وضع اللائحة الداخلية على الطاولة ومناقشتها وتقديم المقترحات والتعديلات وطرحها على الاجتماع القادم لإتمام صياغتها والبث فيها ورفعها إلى اللجنة الاستشارية للمصادقة عليها . والبدء في مناقشة البرنامج السياسي لتجمع ، حيث تتكون اللائحة الداخلية لتجمع من خمسة (25) مادة قابلة لزيادة أو النقصان . و تم تحديد موعدا الاجتماع القادم يوم السبت الموافق 16 فبراير 2019م 

وفي الاجتماع قام رئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ خالد الحميقاني في إعطاء توضيح عن مفهوم الشباب قائلاً  : ان تجمع شباب عدن المستقل يؤكد على إهتمامه الخاص بالشباب كدعامة رئيسية ينطلق منها المستقبل . ويهتم إهتمام خاص بكافة مايتعلق به من قضايا . وإشكاليات . ويحاول إزالة كل مايتعلق به مشاكل من خلال تسخير كافة جهود الدولة له . 

وهو إذا كان يعمل جاهدا على دراسة هذه الإشكاليات فانه على يقين من أن ذلك يعنى إنطلاق المستقبل من بيئه أكثر إستقرارا وإدراكا ووعيا .. 

ويتوقف تجمع شباب عدن المستقل طويلا أمام هذه البيئة باعتبارها نقطة إنطلاقته الأساسية . ويرى أنه لابد من بحث ودراسة كافة الإشكاليات المتعلقة به وباهتماماته . وبسماته الرئيسية . لمحاولة إزالة كل المعوقات التى تحول دون الإستفادة من الشباب وإمكانياتهم . وتسخير طاقاتهم بما يفيد الأمة . 

ومن هذا المنطلق فان تجمع شباب عدن المستقل يحدد بداية مفهوم الشباب من وجهة نظره .. 

حدد كل علم من العلوم الإنسانية مفهوم الشباب من منظوره الخاص وإن اختلف الباحثون حول بداية ونهاية مرحلة الشباب العمرية فالبعض اهتم بالنمو الجسمى ووظائفه وآخرون يهتمون بالنمو النفسى وفريق ثالث يركز على تغيير الوضع الإجتماعى والأدوار الإجتماعية . ويعتبر علماء السكان هم أول من حاول تقديم تحديد لمفهوم الشباب مستندين فى ذلك إلى معيار السن أو العمر الذى يقضيه الفرد فى أتون التفاعل الإجتماعى مع إختلافهم فى تحديد بداية أو نهاية هذه المرحلة حيث يؤكد بعضهم على ان الشباب من هم دون سن العشرين محددين بذلك نقطة النهاية دون تحديد نقطة البداية وثمة من يؤكد أنهم يقعون فى الشريحة العمرية ابتداء من سن الخامسة عشرة إلى سن الخامسة والعشرين بينما يذهب آخرون إلى أن الشباب هم من يزيدون على سن السادسة عشرة باعتبارهم المؤهلين للإنضمام إلى قوة العمل . 

أما علماء الإجتماع فيميلون إلى تحديد مرحلة الشباب على أنها تبدأ مع محاولة المجتمع تأهيل الشخص لإحتلال مكانة اجتماعية وممارسة دوره فى مسيرة البناء والتنمية وتنتهى حينما يتمكن الفرد من احتلال هذه المكانة وممارسة الدور المنوط به مميزين فى ذلك بين السياقات الإجتماعية التى يحيا فيها الشباب بمعنى أن المجتمعات النامية تكاد تشهد غيابا لمرحلة الشباب أو ينتهى الحد الأقصى فيها سريعا قبل المجتمعات المتقدمة التى تولى مرحلة الشباب أهمية كبيرة بوصفها مرحلة التدريب والإعداد للمسئولية وتحمل الأعباء التى تتصل بهذه المجتمعات وتنميتها اجتماعيا واقتصاديا . 

ومن جانبهم يرى علماء البيولوجيا أن مرحلة الشباب هى التى ترتبط بنمو البناء العضوى الفيزيقى من حيث الطول والعرض أو من حيث نمو واكتمال الأعضاء فى الجسم فتنتهى مرحلة الشباب باكتمال هذا النمو وإن بدات ببروز مجموعة التغيرات التى تحدث فى البناء البيولوجى للكائن الحى . 

وأخذا فى الإعتبار تلك الرؤى جميعها يمكن القول بأن مرحلة الشباب هى مرحلة تغير كمى ونوعى فى ملامح الشخصية تتميز بدرجة عالية من التعقيد إذ تختلط فيها الرغبة فى تأكيد الذات مع البحث عن دور اجتماعى والتمرد على ماسبق انجازه . إلى جانب الإحساس بالمسئولية والرغبة فى مجتمع أكثر مثالية مع السعى المستمر إلى التغير . وبذلك فإن هناك من العناصر ماإن توافر فانه يعكس ملامح مايمكن أن يسميه البعض بالشخصية الشابة ومن هذه العناصر : 

العنصر البيولوجى . والعنصر الإجتماعى الذى يتزود فيه الفرد ببعض الحاجات الإجتماعية التى يسعى لإشباعها جنبا إلى جنب مع حاجاته البيولوجية الأساسية . والعنصر السيكولوجى الذى يعنى مجموعة الخبرات التى يكونها الشخص نتيجة التعامل مع العالم الخارجى . إلى جانب اتجاهاته حول هذا العالم . وأخيرا المكون أو العنصر الثقافى والذى يتم من خلاله ضبط حركة الفرد فى السياق الإجتماع . 

موضحاً بأن هذا المفهوم يعتبر جزائية مهمة لا تتجزأ من اللائحة الداخلية وتعتبر مقدمة اللائحة ، مؤكداً في الوقت نفسه على التركيز كذلك على فتح المجال أمام انخراطات جديدة .  

النقطة الثانية : تتعلق حول التطورات الأخيرة والخطيرة التي تواجهها ولاية عدن من بسط على الأراضي و الاعتداء على معالمها وطمس تاريخها الاجتماعي و المدني والذي يتطلب منا جميعاً دون استثناء الوقوف بحزم في مواجهتها بالطرق المشروعة . ودعى المجتمعون إلى ضرورة ملحة في انعقاد لقاء تشاوري عدني يضم كل الأطياف العدنية تقوم بإعداد تحضره جميع المكونات العدنية ، وأوصى المجتمعون رئيس اللجنة التحضيرية في التواصل والتشاور مع قيادات المكونات العدنية وحثهم لعقد لقاء تشاوري عدني على غرار لقاء أبناء أبين يشارك فيه كل القوى الحية في ولاية عدن . 

كما عبر رئيس وأعضاء اللجنة التحضيرية عن مباركتهم لمحافظة أبين في المقام الأول ولأبنائها عامة في إنجاح اللقاء التشاوري ومخرجاته متمنين لهم التوفيق والسداد . 

في تمام الساعة الواحدة مساءا قام رئيس وأعضاء اللجنة التحضيرية بالتوقيع على محضر الاجتماع وبعدها قام رئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ / خالد الحميقاني برفع جلسة الاجتماع الساعة الواحدة والنصف مساء ليوم السبت الموافق 9 فبراير 2019م  .