وكالة دولية تزف بشرى بشان الهدنة اليمنية

كريتر سكاي/خاص:

نقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الثلاثاء، عن مصدر دبلوماسي يمني، أن مجلس القيادة الرئاسي وافق على تمديد الهدنة السارية برعاية الأمم المتحدة لمدة شهرين إضافيين.

وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر هويته، إن المجلس الرئاسي أبلغ المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرندبيرج، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة شهرين إضافيين ابتداء من الثاني من يونيو وحتى الثاني من أغسطس المقبل.

وتابع أن الموافقة على تمديد الهدنة جاءت ضمن جهود استكمال بنود اتفاق الهدنة السارية، بما في ذلك صرف عائدات السفن، التي دخلت ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحو٣يين، كمرتبات موظفي القطاع العام في مناطق سيطرة الجماعة، وفتح الطرقات إلى مدينة تعز المحاصرة والطرقات في باقي المحافظات الأخرى.

وأشار المصدر إلى أنه يتوقع أن يعلن المبعوث الأممي خلال يوم غد الأربعاء أو بعد غد الخميس رسميا عن تمديد الهدنة.

في السياق نقل موقع "سبتمبر نت" التابع للحو٣يين أن نائب رئيس وزراء حكومة الميليشيا "غير المعترف بها" لشؤون الدفاع والأمن جلال الرويشان، "يرحب بتمديد الهدنة المرهون برفع المعاناة عن الشعب اليمني"، نافياً أن تكون تلك اشتراطات إنما هي " هي حقوق أساسية وإنسانية" حد وصفه، في خطوة قد تكون مقدمة لترحيب الميليشيا بتمديدها.

وتنتهي الخميس المقبل الهدنة التي أعلنها المبعوث الأممي ودخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي لمدة شهرين، فيما كثفت الأمم المتحدة من جهودها وتحركات مبعوثها بين عدن ومسقط في مسعى لتمديد الهدنة.

وفي وقت سابق  قال المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة ووكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن اتصالاً هاتفياً جرى بين جوتيريش والعليمي أكد فيه الأول على ضرورة تجديد الهدنة، متعهدا بالضغط على المليشيا الحو٣ية ودفعها للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بفتح معابر تعز، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية شاملة في البلاد.