خبير إقتصادي: هذا هو سبب ارتفاع اسعار السلع الأساسية

عدن((كريتر سكاي)) خاص:

قال الخبير الاقتصادي مساعد القطيبي انه بالرغم من تقلبات أسعار صرف الدولار أمام الريال اليمني في السوق المحلية الا أن سعر الصرف المعتمد من قبل البنك المركزي للاعتمادات المستندية التي يتم تغطيتها من قبل البنك لضمان توفير السلع الأساسية بأسعار مقبولة ومستقرة مازالت مستقرة ولم يطرأ عليها أية تغيرات حيث يقوم البنك المركزي بتغطية جميع الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية بسعر (٤٤٠) ريال للدولار الواحد، لكن ما نلاحظه اليوم أن أسعار جميع السلع بما فيها الأساسية تشهد موجة ارتفاعات كبيرة عند حدوث أبسط تغير لأسعار الصرف في السوق المحلية، وكأن تلك السلع لم يتم تغطيتها من قبل البنك المركزي بالأسعار المحددة سلفا من قبل البنك المركزي.!!

واضاف القطيبي: طبعا ما شجع التجار على القيام بهذه التصرفات هو غياب الدور الرقابي والإشرافي للهيئات والجهات الرقابية بشكل عام على التجار لمراقبة مدى التزامهم بالتسعيرة المحددة من قبل وزارة التجارة والصناعة للسلع الأساسية التي يقوم البنك المركزي بتغطية عمليات استيرادها بسعر صرف ٤٤٠ ريال للدولار.

وهنا يأتي دور تلك الجهات وفي مقدمتها وزارة التجارة والصناعة والتي نستغرب من غياب دورها في هذا الجانب. أيضا لا ننسى دور الجهات الأمنية وضرورة تكامل دورها مع دور وزارة التجارة والصناعة وغيرها من الجهات الرقابية.

والأكثر غرابة من كل ما سبق هو استسلام المواطنين وتقبّلهم لهذا الأمر دون ابداء أية ردود أفعال تجاه الجرعات السعرية التي يتجرعونها كل يوم مع كل زيادة قد تطرأ على أسعار الصرف في السوق المحلية.!