قال: مستعدون لقتال الحوثيين اذا اعترفوا.. فادي باعوم: الإماراتيون اقروا بان اعترافهم بدولة الجنوب غير ممكن

عدن((كريتر سكاي)) خاص:

نشرت صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية حوارا مع رئيس المكتب السياسي للحراك الثوري الجنوبي فادي حسن باعوم..

وذكرت الصحيفة أن فادي باعوم طالب في عدة مناسبات، بالاعتراف باستقلال الجنوب، دون التوصل إلى اتفاق.

وأوضح باعوم: "لقد اعتمدنا استراتيجية سلمية للاستقلال سنة 2008، واتبعنا هذا المسار، لكن كل شيء تغير بحلول سنة 2015 مع بداية الحرب. وقبل أسبوعين، دُعينا إلى أبوظبي حيث أراد الإماراتيون إشراك الجنوب كله في قضية مشتركة. وكان أول ما أخبرونا به أنهم يريدون منا أن نوحّد صفوفنا لمحاربة الحوثيين".

وأضاف فادي باعوم: "نحن على استعداد لمحاربة أيّ طرف إذا لزم الأمر، لكن هل ستعترف الإمارات بالجنوب كدولة مستقلة؟ لقد أقر الإماراتيون بأن ذلك غير ممكن وبأنهم لن يعترفوا سوى بمبادرة مجلس التعاون الخليجي لسنة 2011، بشأن حكومة وحدة مع عبد ربه منصور هادي، وهم يريدون استعادة الشرعية التي استولى عليها الحوثيون".

وفي حديثه عن ردة فعل والده بشأن هذا الأمر، قال فادي باعوم: "لقد غضب والدي وقال إننا لم نعترف بشرعية هادي ونطالب بالاستقلال منذ سنة 1994. وإذا أرادوا أن يعترفوا بنا كدولة، سنقاتل ضد أي شخص، لكنني لن أضحي بالقبائل لشخص لا نعترف به".

وفي سؤال الصحيفة عن الطرف الذي يدير الحرب في اليمن، أجاب فادي باعوم أن "الجزء الشمالي يسيطر عليه السعوديون، في حين يخضع الجزء الجنوبي لسيطرة الإمارات، وكلاهما يعملان مع مستشارين أمريكيين.

وقال إن السعوديين ليسوا أقوياء بما فيه الكفاية، وهم يعتمدون كثيرا على المال وليس لديهم استراتيجية، أو خطة أو رؤية، ولن يصمدوا طويلا.

في المقابل، تملك الإمارات حوالي خمسة موانئ على الساحل الجنوبي لليمن، ممتدة على حوالي 1200 كيلومتر، وتسيطر على جزيرة سقطرى وخطوط أنابيب النفط في محافظتي المهرة وحضرموت".

أما فيما يتعلق بمدى تأثير الحراك الثوري في الجنوب، أكد باعوم: "نحن نعمل في جميع المحافظات الجنوبية، لكننا نركز أنشطتنا في عدن ومحافظة حضرموت.

كما أننا نقوم بتنظيم احتجاجات ضد الوجود الأجنبي بشكل منتظم، ونعتقد أن وجود السعوديين والإماراتيين على أرضنا يشكل احتلالا".

ونقلت الصحيفة عن فادي باعوم قوله إن "نحن قادرون على حشد آلاف المقاتلين لأننا نعمل مع القبائل التي أعلنت عن ولائها لوالدي، خاصة في حضرموت لكننا لا نريد تعبئة المقاتلين لأننا نعمل منذ البداية بشكل سلمي، ونعلم أنه إذا حملنا السلاح سنخسر، وسينقلب الجميع ضدنا. لذلك نحن نصر على مواصلة اتخاذ المسار السلمي".

وأوردت الصحيفة أن فادي باعوم بين أن هدفه يتمثل في تحقيق الاستقلال على حدود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبيّة، لكنهم يقبلون البقاء في يمن موحد مقابل طرد السعوديين والإماراتيين.