الرئيس علي ناصر محمد يكشف سر نجاح الرئيس صالح بادارة اليمن طيلة ٣٣ عاما

كريتر سكاي:

أكد الرئيس الجنوبي الأسبق، علي ناصر محمد، أن الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، حكم اليمن طوال 33 عام بذكاء ودهاء كبير واجاد الرقص على رؤوس الثعابين.

وقال علي ناصر محمد، في مقال نشره بمناسبة ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام، إنه "يجب أن نعترف بأن الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح كان ذكياً وقوياً ومتسامحاً".



وأضاف الرئيس ناصر : "وبذكائه ودهائه استطاع أن يحكم 33 عاماً وهو يرقص على رؤوس الثعابين".

كما تابع: أتذكر أنه في بداية ثمانينيات القرن العشرين تحدث معي الرئيس علي عبدالله صالح عن فكرة تأسيس حزبه الخاص كغيره من الحكام الذين يحكمون شعوبهم عبر هذه الاحزاب وإن كان ذلك شكلياً في بعض الاحزاب.. وطلب رأيي وباركت الفكرة لان هذا شأنه، وكنت أتوقع حينها أنه قد يواجه صعوبات في إنشاء هذا الحزب وهو الذي لا يملك تجربة حزبية أو تنظمية لقيام مثل هذا المشروع الكبير فبعض الاحزاب في اليمن كان عمرها أكثر من 28 سنة ولم تصل الى الحكم وهو يفكر في إنشاء هذا الحزب بعد اربع سنوات من استلامه الحكم ولكن كان عنده رأيه ورؤيته للمستقبل.


وأشار إلى: كان المفكر والمنظّر لقيام مثل هذا الحزب الذي سُمي لاحقاً بالمؤتمر الشعبي العام هو الدكتور عبدالكريم الارياني الذي ينحدر فكرياً وتنظيمياً من حركة القوميين العرب ومن المؤسسين لها في شمال اليمن الى جانب عدد من المثقفين الكبار كالدكتور محمد سعيد العطار والدكتور أحمد الاصبحي والدكتور أبو بكر القربي وغيرهم من الشخصيات التي كانت تصطف حول قيادة الرئيس علي عبدالله صالح بعد استلامه السلطة عام 1978م.