نبيل عبدالله:لهذا السبب قدمت استقالتي من الانتقالي؛وادعو اليمنيين الى دعم جهود السلام فقد حان وقت وقف الحرب

عدن(كريتر سكاي)خاص:

اجرى موقع كريتر سكاي حوارا صحافيا مع القيادي الشاب نبيل عبدالله والذي تحدث عن عدد من القضايا ابرزها الاسباب التي ادت الى تقدميه للاستقالة من الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي وعن قرار الرئيس هادي بإحالة القياديين ابو اليمامة وابو همام للمحاكمة بالإضافة الى مفاوضات جنيف المقبلة.

حاوره/رئيس التحرير


*اهلا وسهلا بك استاذ نبيل بموقع كريتر سكاي ونشكركم على اعطائا بعضا من وقتكم.

حياكم الله ونتشرف بكم ونتمنى لكم في كريتر سكاي التوفيق والنجاح وان نرى موقعكم صرح اعلامي كبير ورافد للعمل الصحفي في الجنوب واليمن عامه .

١_ماهو السبب الذي دفعك لتقديم استقالتك من الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي ؟

كما اوضحت في بيان الاستقالة فانا تركت المجال لمن يمكنه ان يقدم ما لم نستطع تقديمه فانا ارى ان العضوية دون تكليف ومهام تتحول الى عبئ اضافه الى ان هناك تحفظات ربما لم اتطرق لها في بيان الاستقالة الا انني اوصلتها للمعنيين واحياناً اعبر عنها في بعض كتاباتي .

٢_عندما كنت تنتقد دور المجلس على مواقع التواصل ماذا كان رد قيادات المجلس عليك ؟

ادبيات المجلس لا تصادر التعبير ولا تفرض الآراء على احد ولم احصل على موقف رسمي رافض ولكن هناك من قد لا يسره ما نكتب كموقف شخصي وقد حصلت على الحظر من اكثر من شخص في هيئة رئاسة المجلس قبل الاستقالة والسبب هو ما نكتبه .

٣_البعض يقول لماذا نبيل لايوجه الانتقاد مباشرة لقيادات المجلس بدلا من نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي ؟

قبل ان اكون عضو في الجمعية فانا عرفت باني كاتب رأي وعندما لم نجد التجاوب المطلوب فمن الطبيعي ان نعبر عن ذلك في المساحة المتواضعة التي نملكها وهي مواقع التواصل بل على العكس ارى ذلك يصل للمعنيين ويشكل ضغط نحو التقييم والتصحيح مع العلم ان ما نقوم به هو انتقاد بناء ونحن ليس جماعة سرية لنخشى معرفة الناس بوجود تباينات طبيعية وصحية فما نتطرق له ليس معلومات سرية نفشيها بل اراء نرى اهمية التطرق لها 

٤_ باعتقادك المجلس الانتقالي الى اين يمضي ؟

للأسف المجلس يراوح مكانه .

٥_ماهو تعليقك على حادثة الكلية الحربية وقرار الرئيس هادي بمحاكمة القائدين ابو اليمامة وابو همام ؟

ارى ان حادثة الكلية الحربية عمل متسرع وناسف لسقوط ضحايا .

لو ان هناك توجه سياسي وعسكري عام لاحترمناه ومن حق الجنوبيين ان تكون لهم خياراتهم المشروعة اما هذه الحوادث المتقطعة لا تخدم القضية وتظهر وكأنها افعال صبيانية لا تمثل جهة .

على الشرعية ان تدرك الواقع الجنوبي اليوم مختلف ويجب تقدير المتغيرات الحاصلة ومراعاة مشاعر الجنوبيين ونرى ان قرار احالة قيادات للمحاكمة يعقد الوضع ولا يشخص مشكلة ولا يوجد حل .  


٦_في ظل فساد حكومة الشرعية باعتقادك ماهو المخرج البديل لإنقاذ المواطنين من الوضع الراهن الذي يزداد تدهورا كل يوم؟

الامر لا يتعلق بمعالجة الفساد اكثر من ماهو متعلق بالحل والتغيير السياسي .

مالم يكن هنا حل سياسي وشراكة عادله سنرى استمرار هيمنة جهة معينة على الشرعية ومقدرات البلد .

٧_بوجهة نظرك هل مباحثات جنيف ستعمل حدا للحرب وستلزم الاطراف بالسلام ؟

هي مباحثات تفاوضية لا يوجد فيها الزامات ولكن اذا ما توصلوا الى توقيع اتفاق فأن ذلك سيكون ملزم بضمانات التنفيذ .

انهاء الحرب يجب ان يكون اولوية في المفاوضات القادمة يليها الدخول في حوار تشترك فيه كل القوى وتعالج فيه كل الاشكاليات للوصول الى سلام شامل وعادل .


٨_كلمة اخيرة ؟ 

الكلمة الاخيرة نوجهها لكل الجنوبيين على وجه الخصوص واليمنيين بصفة عامة وندعوهم الى دعم جهود السلام والابتعاد عن كل ما يزيد الفرقة والتناحر فقد حان الوقت لأن  ننهي ملف الحرب والدمار ونتجه بشجاعة نحو السلام مستفيدين من التجارب السابقة ومتعظين من النتائج الكارثية التي نعيشها .