الأحمدي يوجه رسالة شكر للواء العرادة عقب وقت من إدراج الأمم المتحدة آثار حضارة مملكة سبأ إلى قائمة التراث العالمي

كريتر سكاي: خاص

 


وجه الكاتب السياسي الدكتور يحيى الأحمدي رسالة شكر لعضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة عقب وقت قصير من اعتماد الأمم منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) "آثار مملكة سبأ القديمة في مأرب" على قائمة التراث العالمي.


وشكر الصحفي الأحمدي اللواء سلطان العرادة على جهوده المتراكمة منذ سنوات


كما وجه الأحمدي رسالة شكر لسفير اليمن في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) محمد الجميح الذي كان له دور كبير في مختلف المجالات
هذا  وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"،  الأربعاء، عبر صفحتها في "تويتر"، إدراج آثار حضارة مملكة سبأ القديمة في اليمن، التي تعود إلى القرن الـ11 قبل الميلاد، في قائمتها للتراث العالمي المعرّض للخطر.


وأتى ذلك ضمن فعاليات الدورة الاستثنائية الـ18 للمنظمة، المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس.

وتعد مملكة سبأ من أبرز الحضارات التي احتضنها اليمن، كما أنّا ذُكِرت في القرآن والكتب السماوية الأخرى، ولا تزال معالمها وآثارها شاهدة حتى اليوم في محافظة مأرب، شمالي شرقي اليمن، وبينها معبد أوام، التحفة المعمارية القديمة جنوبي مدينة مأرب.

وانعكست الحرب على اليمن، التي بدأت قبل حوالى 8 أعوام، على كافة مناحي الحياة في البلد، وبينها الثقافية، إذ تعرّضت متاحف عدة للنهب والسرقة، فيما هُرِّبت الآلاف من القطع الأثرية إلى الخارج، وعُرِضت في مزادات بمبالغ زهيدة.

ومطلع شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلنت منظمة "اليونيسكو" ضمّ عناصر جديدة إلى قائمتها للتراث الإنساني، أبرزها أغنية الراي الجزائرية، وصناعة آلة العود الموسيقية في سوريا