اعلام ابين ينظم ندوة علمية بمناسبة اسبوع الاصم العربي

عدن(كريتر سكاي)نائف زين ناصر



نظم مكتب الإعلام محافظة أبين صباح اليوم الأحد 28أبريل 2019م  بقاعة المجمع الحكومي زنجبار الندوة العلمية وبالشراكة مع جمعية رعاية الصم بمحافظة ابين تحت شعار توظيف الصم مسؤولية مجتمع وبعنوان ( دور وسائل الاعلام في دمج وتمكين المعاقين في المجتمع) بحضور عددا  من القيادات التنفيذية والنسوية والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة أبين. 


وخلال افتتاح الندوة اشار وكيل محافظة ابين عبدالعزيز محمد الحمزة الى أهمية المناسبة لتسهم وسائل الإعلام في تغيير نظرة المجتمع القاصرة نحو المعاق وتسخير كل الوسائل ليكونوا عناصر فاعلين بالمجتمع مؤكدا  أن  قصة نجاح الشابين محمد اليافعي وسامح الشيباني في قيادة جمعية الصم أبين  تعد قصة نجاح وكفاح بحاجة لتناولها إعلاميا لتكون من افضل قصص النجاح لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف ان مكتب الإعلام بمحافظة أبين يعد أول مكتب يضع ضمن خططة وأنشطته شريحة الصم وذوي الاحتياجات الخاصة وهذه بادرة طيبة وإيجابية لقيادة مكتب الإعلام الذي عودنا دائما" ان يكون حاضرا" ومتفاعلا" على مستوى المحافظة. 

من جانبه اكد الدكتور ياسر باعزب مدير عام إعلام محافظة أبين أن الندوة تهدف الى نشر الوعي الثقافي حول المفهوم الحضاري للإعاقة وإبراز  دورهم  كعناصر فاعلين في المجتمع

وإن  لجميعهم الحق في الرعاية والتعليم والتوظيف دون تميز بسبب الجنس او المركز الإجتماعي او الانتماء السياسي وضمان المساواة مع غيرهم من المواطنين لتوفير فرص العيش الكريم.

وأشار د. باعزب سيحضى  ذوي الاحتياحات الخاصة برعاية إعلاميا" وسيكون مستهدفين ضمن التأهيل والتدريب والأنشطة الاخرى التي ينفذها مكتب الإعلام  والتفاعل الإيجابي مع كل الانشطةوالبرامج التي تقوم بها جمعية الصم والبكم بمحافظة أبين.

فيما القيت كلمة لرئيس جمعية رعاية الصم محمد اليافعي بلغة الاشارة وبترجمة من امين عام الجمعية سامح الشيياني عبرت عن أهمية تفاعل المجتمع مع قضايا الصم وإظهار إبداعاتهم ومواهبهم وكافة الأنشطة التي تقوم بها الجمعية واستهداف الأفراد الصم وتأهيلهم وتدريبهم ليكونوا عناصر فاعلين في المكتب  شاكرين جهود محافظ المحافظة ودعمه لأنشطة جمعية الصم لتكون حاضرة وفاعلة وكذا

جهود مدير عام مكتب الإعلام أبين  الدكتور ياسر باعزب والذي  نظم هذه الندوة  للإحتفاء بمناسبة أسبوع الأصم العربي وتفاعلة مع انشطة وفعالية الجمعية.

فيما القى الدكتور وضاح المحوري كلمة أشار فيها الى دور الإعلام في تبني ونشر قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع بأهمية تذليل الصعاب امام ذوي الإعاقة ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع .

وأشار الاستاذ محمد ناشر مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل أبين  في كلمتة أن هذه المناسبة تعد بمثابة خطة عمل لدور الإعلام في التوعية بقضايا ذوي الإعاقة وحث المجتمع للتعامل معهم بصورة إيجابية بعيدا" عن النظرة القاصرة  موكدا" ان مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل  سيذلل كل الصعاب التي تواجه عمل الجمعية لتقوم بواجبها الديني والاخلاقي والانساني تجاه ذوي الاعاقة. 

وقدمت في الندوة ورقتي عمل الورقة الاول للدكتور ياسر باعزب مدير عام مكتب الاعلام بالمحافظة بعنوان (دور الاعلام في قضايا الاعاقة) والورقة الثانية للاخ سامح الشيباني امين عام جمعية الصم أبين  بعنوان ( دور وسائل الاعلام في التوعية بتمكين ودمج المعاقين في المجتمع) استعرضتا دور وسائل الإعلام في دمج المعاقين وتمكينهم في المجتمع وأبعاد النظرة القاصرة تجاههم  وخرجت الندوة بعدد من المقترحات والتوصيات أهمها: 

- الاهتمام إعلاميا" بقضايا المعاقين كواجب ديني ووطني، وإنساني 

- إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في البرامج والانشطة التي ينظمها مكتب إعلام محافظة أبين. 

- تقديم صورة واقعية عن الجهود المبذولة في مجال العمل مع الاشخاص المعاقين( محمد اليافعي+ سامح الشيباني انموذجا" وقصة نجاح) 

- توجية الاعلام لتوعية المجتمع للقيام بدورة تجاة الوقاية من الإعاقة وتنمية إمكانيات الطفل المعاق مهما كانت إعاقته 

- اعطاء مساحة إعلامية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وشديدي الاعاقة والمسنين. 

- رفع توصية لقيادة السلطة المحلية لايجاد مبنى لشريحة الصم ومركز التأهيل والتدريب وميزانية تشغيلية. 

الى جانب عددا  من المقترحات والتوصيات التي ستسهم في تعزيز العمل الإعلامي المشترك مع شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة. 

وفي ختام الندوة كرم مكتب الاعلام بمحافظة ابين جمعية رعاية وتاهيل الصم  بالمحافظة  بشهادة تقديرية تقديرا" للجهود التي تبذلها الجمعية من أجل الارتقاء بوضع الصم بالمحافظة نحو الأفضل .

حضر الندوة مدير عام حماية البيئة ناصر الصاعدي ومدير عام الموارد المائية حسين الفضلي، وامين عام اتحاد نساء اليمن عديلة الخضر ورئيس جمعية المرأه التنموية نور قائد، ومدراء مكاتب، الاعلام خنفر نائف زين ناصر ومودية انور الصوفي  وجيشان يونس، بازقامة ومدير الاعلام الداخلي ناصر الجريري وعددا  من القيادات والإعلاميين بمحافظة أبين.