عاجل:مصادمات عنيفة بين المتظاهرين والحوثيين في صنعاء عقب حدوث هذا الامر

كريتر سكاي/خاص:

إلى منتصف ليل يوم الثلاثاء 26 سبتمبر/ أيلول تجوب شوارع مدينة صنعاء آلاف السيارات والمركبات العامة والدراجات النارية لمواطنين خرجوا طواعية للاحتفاء بالعيد الوطني الـ61 لثورة 26 سبتمبر الخالدة، وسط أنباء بوقوع مصادمات مع مسلحين في صفوف مليشيا الحوثي.

وجاء الاحتفاء الشعبي لسكان مدينة صنعاء بثورة 26 سبتمبر في أعقاب حملة حوثية منظمة، يوم الاثنين، استهدفت حاملي وباعة رايات الجمهورية اليمنية في الشوارع وتقاطعات الشوارع والساحات العامة.

والليلة الماضية خرج سكان صنعاء على متن سياراتهم يلوحون براية الجمهورية اليمنية من نوافذ وفتحات سقوف سياراتهم، مرددين أناشيد وطنية تتغنى بثورة 26 سبتمبر، وهتافات “بالروح بالدم نفديك يا يمن.. نفديك يا صنعاء نفديك يا عدن..”.

وذكر شهود عيان وقوع مصادمات وتراشق بالحجارة بين محتفلين بثورة 26 سبتمبر ومسلحين في صفوف مليشيا الحوثي عند جولة ريماس، تقاطع شارع حدة، بمديرية السبعين جنوبي مدينة صنعاء.

وروى شهود عيان اعتقال مليشيا الحوثي لمحتفلين بالجمهورية والثورة كانوا يرددون أغنية “جمهورية من قرح يقرح” على متن دراجات نارية كانت تسير في صفوف منتظمة بشارع الستين الجنوبي باتجاه ميدان السبعين.

ومن على أجهزة التسجيل داخل سياراتهم ودراجاتهم النارية، اهتزت معظم شوارع مدينة صنعاء صادحة بأصوات كبار الفنانين اليمنيين امثال علي بن علي الانسي وايوب طارش واحمد السنيدار وابوبكر سالم وفيصل علوي وكرامه مرسال وغيرهم ممن تغنوا بالاغنية الوطنية شمال اليمن وجنوبه.

ويعد الاحتفاء الشعبي بثورة 26 سبتمبر في شوارع وساحات مدينة صنعاء، أول تحرك جماهيري في وجه مليشيا الحوثي منذ تسلط الأخيرة على سكان صنعاء والمحافظات المجاورة في أعقاب انقلاب سبتمبر/ أيلول 2014 على السلطة الشرعية.

ومنذ صباح يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، نشرت مليشيا الحوثي مسلحين ملثمين في صفوفها على مداخل ووسط مدينة صنعاء وعلى مداخل الشوارع الفرعية لمناطق السبعين وحدة وميدان التحرير، وسخّرت الجماعة كل امكانيات ومؤسسات الدولة لحشد المواطنين من خارج مدينة صنعاء إلى حفلها المرتقب بالمولد النبوي المقر إقامته الأربعاء بميدان السبعين.