بن سلمان يعلق على مقابلة القيادي محمد علي الحوثي

كريتر سكاي: خاص

علق السياسي خالد سلمان على مقابلة القيادي الحوثي محمد علي الحوثي الأخيرة في قناةRT

وقال بن سلمان:

 


‏لم يقدم رسائل تطمين في لقائه مع قناة RT الروسية ،وهو يتحدث عن إستهداف السفن والملاحة البحرية في باب المندب ، بل بتبجح الجاهل الذي لايفهم في الإستراتيجيات الدولية ،كشف محمد علي الحوثي بأن كل خيارات جماعته مفتوحة ،وأن الحوثي لن يكشف عن أوراقه ، وأن ذلك يجري بحثه في وزارة الدفاع. 
حتى والسعودية تعد نفسها لمواجهة عسكرية مع الحوثي، لم تقل أو تلمح إلى ذلك ، بل دعت في حديث مشترك مع الإدارة الإمريكية إلى تنشيط مسارات الحل السياسي في اليمن، وكذا فعلت بريطانيا.  


وتابع بالقول:
اللغة العدائية وتقديم نفسك كخطر يهدد كل شيء له  علاقة بالإقتصاد الدولي، ويلِّوح بالعبث بالمصالح الكبرى في المنطقة والعالم ،  لا ينم عن حصافة سياسية، ولا عن قدر معقول ولو في حدوده الدنيا من لغة دولة، وأدوات التعامل مع الدول.  
الحوثي  على الرغم من هشاشته يقدم نفسه كطرف ملحق بمحور الشر ، وهو تصنيف لن يؤذيه وحده،  بل وسيدمر القليل المتبقى من إمكانيات وإستقرار اليمن، ويسِّرع من خطى إقصاءه كسلطة أمر واقع وكيان مسلح.

واكد السياسي خالد سلمان في حديثه قائلاً:
في عز الأزمات الدولية والحروب الطاحنة والإستقطابات الحادة، لم نسمع جماعة تجاهر بمخططاتها وتهدد علناً بإغلاق باب المندب وضرب المصالح الدولية، كما يفعل الحوثي ويدفع كبرى عواصم القرار ،إلى إعادة تقييم مخاطر ،والبدء بعملية تجريده من أدوات  الخطر ومعاقل القوة ،عبر طريقين  : بإستعادة موانئ البحر الأحمر وإسقاط ستكهولم مظلة حمايته الدولية ، وتدعيم إئتلاف محلي يشكل واجهة لشرعنة خطة دولية للإطاحة بالحوثي.


مختتما بالقول:
باب المندب هو ثلث التجارة الدولية وملايين براميل النفط يومياً  ، وهو رئة إقتصاد  ، وهو 98٪ من السفن والبضائع التي تمر عبره لقناة السويس،  وهو إيلات إسرائيل وقبلهما إمريكا    ، وتهديده بالإغلاق يعني قرار حرب