تفاصيل الجلسة الثانية من محاكمة المتهم بالشروع في قتل الطالبة سجى بعدن

كريتر سكاي/خاص:

يدخل المتهم مقيدا بالاصفاد الى القاعة الممتلئة بالحاضرين ، يجلس في المكان المخصص للمتهمين ، تقترب منه عجوز سبعينية طاعنة في السن ، تعانقه وتقبله لكنه يبدو غير مهتم ، يحاول احد الجنود ابعادها ، يرد عليه اخر : "دعها انها والدته".. تعود العجوز الى مقعدها وهي تمسح الدموع عن وجهها فيما لا يبدو على المتهم اي تأثر.

*المحكمة تعقد جلستها الثانية*
عقدت محكمة صيرة الابتدائية جلستها الثانية برئاسة فضيلة القاضي نزار محمد بن محمد علي السمان ، للنظر في قضية الشروع بقتل الطالبة سجى محمد احمد عياش ، والمتهم فيها طارق صالح سعيد احمد السليماني.

*المجني عليها تفوض والدها*
وفي الجلسة قدم امين السر ابراهيم ماهر غازي ، المحضر المكلف به ، وقد تضمن انتقاله الى مستشفى أطباء بلا حدود ، ودخوله الى الغرفة التي ترقد فيها المجني عليها حيث تبين ان حالتها خطرة ، وتم سؤالها عن بياناتها ، ثم قامت بتوكيل والدها بالترافع عنها في هذه القضية والمطالبة بحقوقها المترتبة عليها ، وان له حق توكيل من يراه من المحامين.
وفي الجلسة افاد والد المجني عليها انه يقوم بتوكيل المحامي / علي العولي ، للترافع عن ابنته والمطالبة بجميع حقوقها.
ثم قدم المحامي علي العولي دعوى بالحق الشخصي والمدني مكونة من ثلاث صفحات ، انتهت الى المطالبة بالانضمام الى النيابة العامة ، والزام المتهم بدفع العلاجات والمصاريف الطبية اضافة الى الاروش.
ولدى سؤاله عما يثبت صحة دعواه وفواتير العلاج ، افاد المحامي العولي انه بصدد تجميعها ، مشيرا الى ان التقرير المرفق بملف القضية لم يوضح الاصابات بدقة.
كما طلب المحامي العولي من المحكمة ، مخاطبة مستشفى أطباء بلا حدود للافادة بما تم معاينته من جروح على جسد المجني عليها من حيث اهميتها ونوعيتها ، اضافة الى ما يلزم لعلاجها.

*النيابة تطلب سماع الشاهد الاخير*
وفي الجلسة طلب وكيل نيابة خورمكسر القاضي فهد عبداللاه ، سماع اقوال الشاهد الاخير ( ث.ص.ع.ق).

*الرجل صاحب الجرم الاسود*
وافصح الشاهد عن انه كان الشخص الذي ظهر في الفيديو مرتديا جرما اسودا ، وبعد اداء اليمين الشرعية ادلى بشهادته قائلا : (( كنت يوم الواقعة بجانب ركن الاسدي ، وكنت اريد الرحوع الى سكني ، وعندما رايت اخي اشرت له بيدي وانا ماشي في طريقي ، وفجاة سمعت صوت بنت تصيح فالتفت ورايت شخصا - واشار اليه بيده - يطعن الفتاة التي تصيح ، فافتجعت وخفت ومشيت في حال سبيلي ، ثم عندما اقتربت من اخي شافني خايف وسألني ايش غير وجهك ، اخبرته عما رايته ، فقام اخي بالمشي الى مكان الحادثة وجريت خلفه ، وشاهدت ناس يفرعون والدنيا معجونة ولم اركز مع ما حصل بسبب خوفي )).

*اسئلة النيابة للشاهد*
- النيابة : ما سبب تواجدك في ذلك المكان ؟
- الشاهد: كنت ذاهب الى محل ابوماهر.
- النيابة: هل تعرف المجني عليها او المتهم ؟
- الشاهد: لا
- النيابة : هل دار بينك وبين المتهم اي حديث ؟
- الشاهد : لا
- النيابة: ظهر في الفيديو وكأنك تشير لأحد ؟
- الشاهد: كنت أشير لأخي فقط.

*حضور والد ووالدة المتهم*
وفي الجلسة طلبت والدة المتهم الحديث الى القاضي فسمح لها ، فعرضت مجموعة اوراق وتقارير امام طاولة القاضي ، تؤكد - بحسب تعبيرها - انه يعاني من حالة نفسية.
وسأل القاضي والد المتهم عما اذا كان لديهم محامي لابنهم ، فاجاب والد المتهم : (( انا عمري 90 عاما ، رجل فقير ومعدم وما عندي فلوس اجيب محامي ، سوي لنا محامي من عندك يا قاضي الله يرضى عليك )).

*قرار المحكمة*
وعليه ، قررت المحكمة التأجيل الى جلسة الأربعاء القادم 15 نوفمبر 2023 ، وذلك لما يلي :
اولا : التخاطب مع نقابة المحامين عبر النيابة العامة لانتداب عون قضائي على وجه السرعة مع المتهم ، ويمنح المحامي المنتدب صورة من ملف القضية كاملا لتقديم مالديه حوله ، والرد على الدعوى المقدمة بالحق الشخصي والمدني قبل موعد انعقاد الجلسة.
ثانيا: تمكين النيابة العامة من احضار الفلاشة المحرزة لديها ، واستعراضها في الجلسة القادمة.
ثالثا: تمكين محامي المجني عليها من احضار التقارير الطبية وفواتير العلاج ، ويتم التخاطب مع مستشفى اطباء بلا حدود لمنحه ذلك ، اضافة الى افادة المحكمة بتقرير تفصيلي حول ما تم معاينته من جراح على جسد المجني عليها وصفا وحدا ، او ما يستلزم لعلاجها.
#عبدالرحمن_انيس