من هو الجمل الذي يمول الحوثيين وفرضت عليه أمريكا عقوبات ماهي قصته؟ (صدمة)

كريتر سكاي/خاص:

فرضت الولايات المتحدة يوم الخميس، عقوبات على 13 فردا وكيانا، بمزاعم تحويل عشرات الملايين من الدولارات من العملات الأجنبية إلى ميليشيا الحوثي من بيع وشحن سلع إيرانية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن الحرس الثوري الإيراني دعم المخطط الذي يتضمن شبكة معقدة من شركات الصرافة والشركات في دول متعددة، بما في ذلك اليمن وتركيا وسانت كيتس ونيفيس.

وقال البيان إن المعاقبين مسؤولين عن توفير ما قيمته عشرات الملايين من الدولارات من العملات الأجنبية الناتجة عن بيع وشحن السلع الإيرانية، للحوثيين، "من خلال شبكة معقدة من شركات الصرافة والشركات في ولايات قضائية متعددة، يعمل هؤلاء الأشخاص، تحت رعاية الحوثيين المدرجين على لائحة العقوبات الأمريكية".

وأشار إلى أن الشبكة يديرها "الميسر المالي للحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس، سعيد الجمل، كقناة مهمة تصل من خلالها الأموال الإيرانية إلى المسلحين في البلاد. شركاء في اليمن".

وسبق أن عاقبت الخزانة الأمريكية سعيد الجمل في العام 2021، "لتقديم المساعدة أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي للسلع أو الخدمات أو إلى أو دعمًا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وقال وكيل وزارة الخزانة براين نيلسون إن الأموال التي قدمتها إيران ساعدت في تنفيذ الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر مما عرض التجارة الدولية للخطر، مضيفاً: "لا يزال الحوثيون يتلقون التمويل والدعم من إيران، والنتيجة ليست مفاجأة.. هجمات غير مبررة على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري وتهديد التجارة الدولية".

وتجمد العقوبات جميع الممتلكات والمصالح الخاصة بالكيانات والأشخاص المستهدفين في الولايات المتحدة وتمنع بشكل عام الأمريكيين من إجراء معاملات معهم.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي: "لا يزال الحوثيون يتلقون التمويل والدعم من إيران، والنتيجة غير مفاجئة: هجمات غير مبررة على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري وتهديد التجارة التجارية الدولية".

وقال البيان إن "سعيد الجمل، الميسر المالي للحوثيين، ومقره إيران، لسنوات اعتمد على مجموعة من مكاتب الصرافة، في اليمن وخارجها، لتحويل عائدات مبيعات السلع الإيرانية إلى الحوثيين".

ومن هذه الشركات "بلال حدروج (هدرج) ومقره لبنان هدرج للصرافة S.A.R.L. والتي عملت مع الجمل لإجراء تحويلات مالية لمسؤولين حوثيين في اليمن. (حيث) أرسلت شركتا الحدرج والصرافة ملايين الدولارات واليورو إلى شركات الصرافة اليمنية المتحالفة مع الجمل، بما في ذلك شركة الحاضرة للصرافة والشركة العالمية السريعة للصرافة والتحويلات المالية، وكلاهما تم إدراجهما سابقًا في 23 فبراير 2022".

وأضاف: "قامت Hudroj وHodroj Exchange بتنسيق بعض هذه التحويلات المالية مع متجر مجوهرات وصرافة مقرهما تركيا Pirlant اسطنبول Kuyumculuk Ticaret Limited Sirketi (بيرلانت)، والمعروفة أيضاً باسم الجوهرة للصرافة، وصاحبها أحمد دوري (دوري). وتولى الدوري معاملات بملايين الدولارات نيابة عن شبكة الجمل".

وأوضح: " يتم إيداع الأموال الإيرانية المتدفقة إلى اليمن لدى بيرلانت قبل أن يتم تحويلها في النهاية إلى مكاتب الصرافة المرتبطة بالحوثيين في اليمن، بما في ذلك ملايين الدولارات التي أودعها الحرس الثوري الإيراني بهذه الطريقة".

ومن الشركات المعاقبة أيضا "أبو سمبل للتجارة العامة (ذ.م.م) (أبو سمبل) والتي قال إنها تعمل بطريقة مماثلة خارج مقرها الرئيسي في دبي. وقد قام أبو سمبل بالتعامل مع الأموال نيابة عن الجمل، بما في ذلك الأموال المرتبطة بأعماله مع حزب الله اللبناني. وقد قام موظفو أبو سمبل بجمع ملايين الدولارات نقداً نيابة عن الجمل، وتم تحويلها بعد ذلك عبر وسيط صرف العملات".

وقال البيان إنه "تم تحويل ملايين الدولارات من أموال الجمل إلى شركة شراكة عامة مقرها اليمن، هي شركة دافوس للصرافة والتحويلات المالية (خالد العذري وشريكه) شراكة عامة (دافوس للصرافة) وهي دار صرافة أنشأها الجمل وأحد أفراد عائلته خالد يحيى راجح العذري (الأودهاري)".

وأضاف: "أنشأ الجمل والأذري بورصة دافوس في عام 2021 كوسيلة للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على شركاء الجمل للصرافة في اليمن وتركيا".

وتابع: "أرسل الميسر المالي الخاضع لعقوبات وزارة الخزانة طالب علي حسين الأحمد الراوي (الراوي) ملايين الدولارات إلى بورصة دافوس لتمكين عمليات غسيل الأموال القائمة على التجارة لشبكة الجمل مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني". مشيراً إلى أنه "تم تصنيف الراوي سابقًا" لدى الخزانة.

وقال البيان إنه "تم إدراج كل من بلال حدروج، وأحمد دوري، وبيرلانت إسطنبول كويومكولوك تيكاريت المحدودة سيركيتي، وأبو سمبل للتجارة العامة (ذ.م.م)، وشركة دافوس للصرافة والتحويلات (خالد العذاري وشريكه) الشراكة العامة، وخالد يحيى راجح العذاري، وفقًا للأمر التنفيذي. 13224، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل".

وعن وكلاء الشحن الذين يساعدون شبكة سعيد الجمل قال البيان إن "وكيل الشحن غير المشروع ورجل الأعمال الدولي فادي دنيز، المعروف أيضًا باسم فادي غازوقلي، قام بتنظيم شحنات متعددة نيابة عن الجمل، إلى وتشمل ترتيب المدفوعات للسفن المستخدمة لنقل شحنات سلع الجمل". مضيفاً: "قام دينيز، الذي يحتفظ بوثائق هوية من بلدان متعددة، بتأسيس شركة مقرها سانت كيتس ونيفيس Deniz Capital Maritime Inc (Deniz Capital) جزئيًا للتعامل مع أعمال لشبكة الجمل".

وبالإضافة "إلى Deniz Capital، تدير Deniz أيضًا أو تمتلك شركات في بلدان متعددة، بما في ذلك الشركات الموجودة في تركيا ولبنان Vanessa Imex Group Ithalat Ihracat Ve Dis Ticaret Limited Sirketi، ومقرها روسيا OOO Russtroi-SK، ومقرها المملكة المتحدة .Deniz Capital LLP" وVanessa Group Limited

وقال إنه "تم تصنيف فادي دنيز وفقًا للأمر التنفيذي E.O. 13224، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل. وتم إدراج Deniz Capital Maritime Inc، وVanessa Imex Group Ithalat Ihracat Ve Dis Ticaret Limited Sirketi، وOOO Russtroi-SK، وVanessa Group Limited، وDeniz Capital LLP وفقًا للأمر التنفيذي. 13224 وتعديلاته لكونها مملوكة أو مسيطر عليها أو موجهة من قبل فادي دنيز بشكل مباشر أو غير مباشر".