الكشف عن تجارة جديدة بشان هذه العملة يستخدمها هؤلاء وعلاقة مركزي عدن بالامر (صدمة)

كريتر سكاي/خاص

قال الصحفي والخبير الااقتصادي ماجد الداعري إن مقاوتة وتجار تحولوا لشغل السمسرة وشراء عملة قديمة بمناطق الشرعية بضعف قيمتها بالعملة الجديدة بدلا من أعمالهم خدمة لمصالحهم للمليشيات.

واضاف: مؤشر مقلق على فاعلية خطوة مركزي تلك المليشيات بتشجيع من لديهم عملة قديمة لتسليمها مقابل ضعف قيمتها وأكثر، بدلا من ايداعها لبنوك الشرعية بسعر صرفها، وعدم وجود حتى نقاط تعويض بدلا عنها بمناطق الشرعية كما كان مفترض ان يكون، وبضعف قيمتها او حتى بفارق تشجيعي على أقل تقدير.


وتابع: لذلك فإن المليشيا التي تعاني من تمزق وتفتت تلك العملة المنتهية بحكم تقادمها، قادرة الان بتقديري على جمع أكبر كتلة نقدية صالحة للاستخدام من تلك العملة بما فيها المطبوعة حديثا من مركزي عدن بالحجم الكبير.

واختتم:  بفعل الاغراءات التي قدمتها لمن يحتفظون بتلك العملة، مقابل تجاهل بنك مركزي لأهمية وضرورة منح أي امتيازات لايداع او استبدال تلك العملة بالعملة الجديدة وتحديد نقاط استبدال على الاقل ولو بقرار الزامي للبنوك بالقيام بذلك نيابة عنه ومقابل امتيازات تقدم لتلك البنوك على حسب ماجمعتها من كتلة نقدية من تلك العملة التي سيتم الغاء التداول بها بعد خمسين يوما.