القاهرة : اجتماع المجلس الوزاري العربي للكهرباء

(كريتر سكاي)خاص:

عقد صباح اليوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2019م، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة اجتماعات المجلس الوزاري العربي للكهرباء بحضور وزير الكهرباء والطاقة في بلادنا المهندس محمد عبدالله العناني ومندوب بلادنا لدى جامعة الدول العربية السفير  رياض العكبري وعدد من الوزراء والسفراء ممثلي الدول العربية.


وفي افتتاح الجلسة ألقى وزير الطاقة الكويتي رئيس الدورة السابقة كلمة رحب فيها بالحضور، وتم الإعلان عن نقل رئاسة الدورة الحالية لدولة ليبيا، ممثلة بوزير الطاقة الليبي.

كما جرى إقرار ومناقشة جدول الأعمال وعرض مشاريع القرارات الخاص بدورة المجلس الحالية.


وفي الاجتماع قدم وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني خطة أولويات اعادة الاعمار والتعافي الاقتصادي باحتياجات قطاع الكهرباء في الجمهورية اليمنية، مستعرضا ما تعرض له قطاع الكهرباء في اليمن أعمال سطو ونهب وتدمير متكامل من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية، الأمر الذي ضاعف من معاناة المواطنين بشكل كبير. 

وأوصى الاجتماع الوزاري بالطلب من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع الجهات المختصة في اليمن بتقديم تقرير تفصيلي يتضمن احتياجات قطاع الكهرباء في اليمن تمهيدا لعرضه على مؤسسات التمويل العربية والدولية، ولتقديم المساندة الفنية وتاهيل الكوادر البشرية اليمنية في قطاع الكهرباء. كما رحب الوزراء باستعداد المملكة الأردنية الهاشمية بتقديم المساندة في تدريب الكادر اليمني في هذا المجال في الاْردن. 


كما ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ابرزها إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، ودعم قطاع الكهرباء في جمهورية الصومال الفيدرالية، وإعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي في الجمهورية اليمنية وفقا للخطة المقدمة من وزير الكهرباء في بلادنا ، وكذلك الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة التي أقرتها القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة ببيروت، بالإضافة إلى التعاون مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية في مجال الطاقة ومناقشة مشروع خطة عمل المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء 2020/ 2021م ، وكذا مشروع انشاء برنامج للدراسات العليا لتنظيم الكهرباء بالدول العربية وعدد من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال. 

الى ذلك اعلن وزير الكهرباء المصري انه تم الاتفاق على ان يكون يوم ٢١ مايو من كل عام يوما لكفاءة الطاقة.