2020 سيشهد العالم مفاجآت كونية جديدة ابرزها المشتري وزحل

كريتر سكاي - خاص

أكد مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي أن العام 2020 سيشهد العديد من الأحداث الفلكية المميزة أهمها ثلاثة خسوفات للقمر وكسوفين للشمس إضافة إلى عدة زخات للشهب واقتران مميز في آخر السنة بين كوكبي المشتري وزحل.


وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات، "بالنسبة لكسوفي الشمس فسيكون الأول يوم 21 يونيو وهو كسوف حلقي سيتم مشاهدته في كل من سلطنة عمان واليمن وأجزاء بسيطة من السعودية.. في حين سيشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي الدول العربية وبالنسبة للمناطق التي ستشاهد الكسوف ككسوف حلقي فهي عبارة عن شريط ضيق يبدأ من غرب اليمن مرورا بجنوب صنعاء ثم يدخل الربع الخالي في السعودية في منطقة نائية يصعب الوصول إليها ثم يدخل سلطنة عمان ويشاهد من مناطق واسعة ومأهولة هناك.

 

تجدر الإشارة إلى أنه من النادر جدا أن تشهد نفس المنطقة كسوفين حلقين خلال فترة وجيزة فقد شهدت أجزاء من سلطنة عمان والسعودية كسوفا حلقيا يوم 26 ديسمبر 2019 علما بأن تكرار حدوث الكسوف الحلقي فوق نفس المنطقة قد يحتاج أحيانا إلى أكثر من مائة أو مائتي عام.


أما الكسوف الثاني فهو كسوف كلي سيحدث يوم 14 ديسمبر ولن يكون مشاهدا من المنطقة العربية بأي شكل من الأشكال.


وأضاف: بالنسبة لخسوفات القمر فالخسوف الأول هو خسوف شبه ظل جزئي سيحدث يوم 10 يناير وسيخسف من القمر ما نسبته 90% من قرصه وحيث أنه خسوف شبه ظل.


والخسوف الثاني هو خسوف شبه ظل جزئي أيضا، وسيحدث يوم 05 يونيو وسيخسف من القمر ما نسبته 58% .. والخسوف الثالث هو أيضا خسوف شبه ظل جزئي سيحدث يوم 05 يوليو وسيخسف من القمر ما نسبته 37% .


أما بالنسبة لزخات الشهب الرئيسية خلال العام 2020 فستكون الزخة الأولى هي زخة شهب "الرباعيات" وستكون ذروة الزخة صباح يوم السبت 04 يناير في الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش ومن المتوقع رؤية 120 شهابا في الساعة وقت الذروة .


وزخة الشهب الثانية المهمة هذا العام هي زخة شهب "إيتا الدلويات" وستكون ذروة الزخة يوم الثلاثاء 05 مايو في الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش ومن المتوقع رؤية 50 شهابا في الساعة وقت الذروة. 


أما زخة الشهب الثالثة وهي أكثر زخات الشهب شعبية وهي زخة شهب "البرشاويات" وستكون ذروة الزخة يوم الأربعاء 12 أغسطس من الساعة الواحدة إلى الساعة الرابعة نهارا بتوقيت غرينتش ومن المتوقع رؤية 110 شهبا في الساعة وقت الذروة