القميري في لقاء بمجموعة الأزمات الدولية: للمهرة دور كبير في اليمن ولا مناط من تقدير هذا الدور

(كريتر سكاي)خاص:

جمع لقاء في العاصمة المصرية القاهرة بين الأستاذ محمد القميري، والمحلل المختص بشؤون اليمن في مجموعة الأزمات الدولية "بيتر سالزبري"، نوقشت فيه قضايا هامة تتعلق باتفاق الرياض ودعم الشرعية والتحالف، ودور المهرة في العملية السياسية.


وكان القميري قد حضر اللقاء نيابة عن محافظ المهرة الأستاذ راجح باكريت"، وعبر في اللقاء عن تأكيده على أهمية الدور المحوري والرئيسي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في دعم الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، مشيراً إلى أنه لا مجال للسماح بالمساس بهذه الركائز لا من قريب ولا من بعيد.


وتحدث القميري عن الموقع الاستراتيجي المهم لمحافظة المهرة ودورها الكبير في تثبيت الاستقرار في اليمن باعتبارها البوابة الشرقية، مشيراً إلى إنه لا بد لها من تمثيل حقيقي عبر توسيع المشاركة في تنفيذ اتفاق الرياض وما يتعلق بالشق السياسي، ومشاركة الأطراف الجنوبية في عملية السلام.


وأكد القميري أنه "بغياب تمثيل المهرة يغيب جزء هام الوطن، وقد طال تغييب المهرة ودورها خلال عقود طويلة، ولم يشعر أبناء المهرة بأي خطوات للأمام في هذا الجانب إلا في العامين الأخيرين عقب تعيين الأستاذ باكريت محافظاً" لافتاً إلى أن "المحافظ باكريت استطاع وخلال عامين فقط توفير مشاريع تنموية وخدمية كثيرة وكبيرة للمحافظة المحرومة، لكن الاحتياجات في كل المجالات ما تزال أكبر، والتحديات والأزمات متراكمة وتحتاج جهوداً متكاملة ومتواصلة".


وتعتبر محافظة المهرة ثاني أكبر المحافظات الجنوبية واليمنية عموماً، وعانت من التهميش والإهمال، إضافة لتعرضها لكوارث بيئية متواصل بسبب قربها من مياه المحيط الهندي.