مجموعة جنوبيات من أجل السلام تنظم حلقة مباشرة على أثير إذاعة حلم المجتمعية بالمكلا

كريتر سكاي/خاص:

نظمت مجموعة جنوبيات من أجل السلام حلقة بث مباشرة على أثير إذاعة حلم بالمكلا لمناصرة نداء الأمين العام للأمم المتحدة ومبادرة المبعوث الأممي لليمن لإيقاف الحرب وتوجيه الجهود لمواجهة فيروس كورونا استضافت فيها كل من الدكتور / عبدالله مبارك كعيتي مدير مكتب وزارة الصحة بساحل حضرموت والإعلامية هدباء يزيد اليزيدي عضو مؤسس جنوبيات من أجل السلام والأستاذة علياء الحامدي قيادية في اتحاد نساء اليمن .

وفي مستهل الحلقة أكد الدكتور 
عبدالله كعيتي على أن الجهل والتشكيك بوجود كورونا يعتبر أحد الأخطاء التي قد يقع فيها المواطن فكلما زاد تشكيكهم زادت فرصة إصابتهم بفيروس كورونا .

 موضحاً أن فيروس كورونا حقيقة ماثلة اجتاحت العالم خلفت ملايين الإصابات وآلاف الوفيات وهو ما يتوجب على الجميع توخي الحذر والالتزام بالإجراءات الوقائية الاحترازية من أجل سلامتهم .

وأوضح الدكتور/ كعيتي أن حضرموت تعد بؤرة لفيروس كورونا على مستوى الجمهورية وعاصمته المكلا تتصدر مديريات المحافظة من حيث عدد الإصابات . 

موضحاً أن 70-80% من الحالات للأسف تصل إلى المستشفى بعد أسبوعين من ظهور الأعراض وهي تعتبر فترة متأخرة جداً يصعب علاجها وشفائها . 

مشيراً في الوقت نفسه إلى المشكلة التي يعاني منها مكتب الصحة بالمحافظة حالياً وهي صعوبة توفير محاليل الـ(PCR) بانتظام لأن الكميات التي تصل من منظمة الصحة العالمية شحيحة جداً  وهو ما سبب إرباك في تشخيص الحالات مبكراً قبل تفاقمها لا سمح الله . 

هذا وثمن الدكتور / عبدالله كعيتي دور الأطباء والفرق التطوعية التي تضحي بصحتها وحياتها في سبيل مساعدة المصابين على التعافي من أعراض هذا الفيروس .

حاثاُ المواطنين على ضرورة  العمل يداً بيد مع مكتب الصحة بالمحافظة والإلتزام بالإجراءات الوقائية الاحترازية من خلال الحملات التوعوية التثقيفية التي نفذها المكتب حتى تتجاوز المحافظة والبلاد عامة آثار هذه الجائحة العالمية.

 بدورها أفردت الإعلامية هدباء يزيد اليزيدي مساحة في الحلقة للتعريف بمجموعة جنوبيات من أجل السلام .

 موضحة بأنها مجموعة من الكفاءات والقدرات النسائية الفاعلة مجتمعياً من المحافظات الجنوبية الست وهي عدن  لحج  أبين شبوة حضرموت المهرة تتمتع بالاستقلالية  والحياد  تجاه الجميع .

 مشيرة إلى المجموعة تأسست برعاية ودعم من المعهد الاوروبي للسلام في 23 ابريل 2017 وتسعى إلى  بناء السلام والمحافظة عليه وخلق شراكة مجتمعة مع كل  الجهود الرامية إلى تعزيز مفاهيم السلام وفقا للمبادي والقيم الانسانية  كما تنطلق أيضاً  في كل توجهاتها وأنشطتها بالاستناد للقرار الأممي رقم  1325 المؤكد على دورها في بناء السلام لذلك فهي تقف اليوم في هذا الوضع الخطير على مسافة واحدة من كل الأطراف وبحيادية كاملة لتنحاز جملة وتفصيلا” للسلام ولا شيء غير السلام.

وأوضحت الإعلامية هدباء اليزيدي إلى أن مجموعة تؤكد في فعالياتها وأنشطتها على ضرورة إيقاف الحرب والتوجه صوب المسار التفاوضي وصولاً لإحلال سلام شامل دائم واتخاذ الإجراءات والتدابير الهادفة خلق الاتفاق والتوافق بين أطراف النزاع بالاعتماد على الوسائل التفاوضية التي ينص عليها الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

من جهتها أوضحت الأستاذة علياء الحامدي القيادية في اتحاد نساء اليمن فرع حضرموت  أن الاتحاد ومنذ بداية انتشار الجائحة قام بتكوين فريق طوعي للتوعية بمخاطر فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه داخل مدينة المكلا كما تم تشكيل فريق آخر استهدف مناطق في أرياف المكلا بغرض نشر التوعية في تلك القرى النائية وتبصير المواطنين بمخاطر هذا الفيروس . 

مشيراً إلى الاتحاد سيوفر خلال الأيام القليلة القادمة  خزانات مياه لعدد (30) من الأسر الأشد فقراً دعماً لتلك الأسر فيما يتعلق بالنظافة الشخصية وضرورة الحفاظ عليها في مواجهة هذه الجائحة .
 
هذا وأثنت الأستاذة علياء الحامدي في حديثها على جهود مجموعة جنوبيات من أجل السلام وعلى الهدف المنشود التي تسعى المجموعة لتحقيقه وهو السلام وإيقاف الحرب في اليمن لأن المرأة هي أكثر من المتضررين منها وأكثر من يكتوي بنارها .

هذا وقد تخللت الحلقة مداخلات عدد من المتصلين التي أثرت محاور الحلقة وثمنت مجملها جهود مجموعة جنوبيات من أجل السلام من خلال الهدف الأسمى الذي تسعى لتحقيقه وهو نشر السلام في ربوع البلاد وإيقاف حمام الدم المراق والجلوس على طاولة الحوار ودعم جهود مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن  في الخروج بحلول عادلة تضمن لليمنيين العيش بسلام ووئام .