"غوتيريش" يدعو الحوثيين للسماح للفريق الفني بمعاينة خزان صافر

كريتر سكاي - خاص

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه الشديد حول وضع ناقلة النفط صافر قبالة سواحل الحديدة بالبحر الأحمر.     

 

وحذر غوتيريش -في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، ستيفان دوجاريك- أن الحالة المتهالكة للخزان العائم تهدد بالتسبب في تسرب نفطي هائل وتجعل الخزان عرضة للانفجار أو الحريق، مما سيؤدي لعواقب بيئية وإنسانية كارثية بالنسبة لليمن والمنطقة.    

 

وحث الأمين العام على إزالة العوائق التي تعترض الجهود الرامية لتجنب الكارثة بشكل عاجل، وعلى السماح غير المشروط لفريق من الخبراء الفنيين المستقلين للوصول للناقلة لتقييمها وعمل أي إصلاحات أولية ممكنة.    

 

وأوضح مكتب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة في تعليق للصحفيين أن تسرب النفط الذي تحمله الناقلة سيضر 1.6 مليون يمني طبقًا لتقديرات الخبراء، كما سيؤثر على كل مصايد الأسماك على ساحل اليمن الغربي ويؤدي لخسارة سبل كسب الرزق الخاصة بالمجتمعات الساحلية المعتمدة على تلك المصايد.    

 

وأضاف التعليق أنه من المتوقع أي يؤدي تسرب النفط لإغلاق ميناء الحديدة لفترة قد تصل لستة أشهر مما قد يؤدي بدوره لارتفاع أسعار الوقود في اليمن بنسبة 200% ومضاعفة أسعار المواد الغذائية في البلاد.    

 

وأوضح مكتب المتحدث الرسمي في تعليقه أن جهود الأمم المتحدة للمساعدة في وضع خزان صافر العائم منذ عام 2018 تم تكثيفها مؤخرًا بعد تسرب مياه البحر لغرفة المحركات في الناقلة في شهر مايو/آيار الماضي، وهو الأمر الذي هدد بإغراق الناقلة وتسرب الـ1.14 مليون برميل من النفط الذي تحمله إلى مياه البحر الأحمر.