شباب حضرموت يرسلون عدد من الرسائل الى المشاركين في اتفاق الرياض

كريتر سكاي/خاص:

عقدَت حركة الشباب الديمقراطي (حشد) صباح اليوم السبت 26/9/2020م بمدينة سيئون الندوة السياسية الموسومة بـ( حضرموت في إتفاق الرياض بعيون شبابها .. آمال وتطلعات ) .

وفي الندوة التي اقيمت بدعم من مرجعية حلف قبائل حضرموت الوادي والصحراء أوضح أمين عام الحركة الاستاذ محمد سليمان مطران " أن الندوة تأتي استشعارا من شباب حضرموت بالمسؤولية وحرصا على الدفع بآمال وتطلعات الشباب بمحافظة حضرموت الى صناع القرار السياسي في إطار خارطة تنفيذ اتفاق الرياض للوصول الى تحقيق اقصى المطالبات المشروعة والحصول على التسوية العادلة لحضرموت ".

مؤكدا انفتاح حركة الشباب الديمقراطي على جميع المكونات المجتمعية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني في حضرموت وخارجها في كل ما يسهم برفع الوعي السياسي والحقوقي لدى الشباب مما يفتح لهم افاق للمشاركة السياسية المستقبلية في صنع القرار ليكونوا مساهمين في بناء الوطن.

بدوره قال الاستاذ سلطان زايد بلقصير مدير مكتب مرجعية حلف قبائل حضرموت الوادي والصحراء في كلمة الجهة الراعية "لقد حرصنا في مرجعية حلف قبائل حضرموت الوادي والصحراء .. على تبني ودعم مثل هذه الأنشطة الشبابية .. الاجتماعية منها والسياسية .. ودعم الحملات التطوعية في شتى المجالات ، إيمانا منا بأهمية دور الشباب في النهوض بمجتمعهم ووطنهم وأمتهم .. وحرصا منا على إشراكهم في صناعة القرار عبر الاستماع لتوصياتهم وآرائهم وانتقاداتهم .

مشيرا الى ان المرجعية تسعى مع كل الصادقين من أبناء حضرموت للمطالبة بحقوقها بما يتناسب مع مساحتها وسكانها وثرواتها وتاريخها العريق .

وقدمت خلال الندوة عدد من أوراق العمل كانت الورقة الأولى منها بعنوان (اتفاق الرياض .. مبادرة نحو السلام) ، قدمها الناشط السياسي الأستاذ عارف عمر بن علي جابر رئيس الدائرة السياسية بمرجعية حلف قبائل حضرموت الوادي والصحراء ، كما قدم رئيس حركة الشباب الديمقراطي (حشد) الناشط السياسي أبوبكر محفوظ حسان ورقة العمل الثانية بعنوان (استحقاقات حضرموت ركيزة اساسية ضمن اتفاق الرياض) ومن مدينة الرياض قدم عبر الفيديو عضو وفد حضرموت المفاوض في الرياض الأستاذ جمعان بن سعد ورقة عمل بعنوان (جهود وفد حضرموت في المطالبة بالحقوق والنسبة ضمن الاتفاق) كما قدمَت ورقة العمل الرابعة بعنوان (امال وتطلعات شباب حضرموت في اتفاق الرياض) من قبل رئيس لجنة الحقوق والحريات بمؤتمر حضرموت الجامع الأستاذ طلال الحضرمي.

وبعد نقاش مستفيض من قبل الحاضرين خلصت الندوة الى عدد من التوصيات للوفود المفاوضة في اتفاق الرياض أصدرتها في البيان التالي :
٠بسم الله الرحمن الرحيم
بيــــان

مخرجات وتوصيات الندوة السياسية الموسومة
(حضرموت في اتفاق الرياض بعيون شبابها .. امال وتطلعات)

استشعارا بالمسؤولية من حركة الشباب الديمقراطي , وحرصا على الدفع بآمال وتطلعات الشباب
والمرأة بمحافظة حضرموت إلى صناع القرار السياسي, في إطار خارطة تنفيذ اتفاق الرياض, للوصول
لأقصى المطالبات المشروعة, والحصول على التسوية العادلة لحضرموت, وتزامنا مع يوم السلام
العالمي الذي يصادف ال21 من شهر سبتمبر والذكرى ال58 لثورة السادس والعشرين من سبتمبر . 

فقد تداعى نخبة من شباب حضرموت صباح هذا اليوم السبت الموافق 26/ سبتمبر ٢٠٢٠م بمدينة
سيئون إلى مناقشة آمالهم وتطلعاتهم في هذا الاتفاق.. وتم تقديم هذه المخرجات والتوصيات : 
1. يطالب شباب حضرموت جميع المكونات السياسية المشاركة في اتفاق الرياض خلع عباءة التبعية
والتعجيل بإتمام اتفاق الرياض وتنفيذه للوصول إلى سلام مستدام لاستقرار وبناء الدولة.

2. يؤكد شباب حضرموت على ضرورة الدفع بهم إلى تبوء مناصب قيادية في مفاصل الدولة .

3. دعوة المكونات السياسية والنخب وراس المال الحضرمي إلى التعجيل بدعم إقامة برامج تأهيليةنوعية للشباب في الجوانب السياسية والقيادية .

4. يطالب شباب حضرموت بأهمية إعطاء حضرموت ما نسبته ٤٠% من المناصب القيادية في كافةمؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية والسلك الدبلوماسي.

5. يؤكد شباب حضرموت على السعي إلى سرعة إعلان إقليم حضرموت وتذليل الصعوبات أمام إعلانه. 

6. يطالب شباب حضرموت بمنح حضرموت نسبة 50 % من مواردها وثرواتها .
7. يدعو شباب حضرموت بإدراج القطاع النسوي ضمن الوفود المحاورة باسم حضرموت في كافةالمحافل والاتفاقات القادمة.

8. يؤكد شباب حضرموت على اهمية تأهيل المرأة الحضرمية تنمويا وسياسيا لإشراكها في كافةالإدارات الوظيفية.

9. يطالب شباب حضرموت بضرورة إنشاء مجلس تنسيق المكونات الحضرمية .

10. يحث شباب حضرموت ممثلي المكونات السياسية إلى إيقاف التراشق الإعلامي وتقبل وجهات النظر المختلفة وتوحيد الصف الحضرمي في مواجهة التحديات القادمة .

11. يطالب شباب حضرموت بضرورة إنشاء قسم العلوم السياسية بجامعة سيئون.

وبالله التوفيق ,,,

صدر بسيئون يوم السبت تاريخ :26/9/2020م

هذا وستقدم عريضة التوصيات الى عدد من المكونات والشخصيات السياسية المشاركة في اتفاق الرياض في الايام القادمة .