أول زيارة لرئيس صيني إلى الإمارات

بدأ الرئيس الصيني شي جينغ بينغ زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة تستغرق ثلاثة أيام. وتعد الزيارة الأولى من نوعها لزعيم صيني إلى الدولة الخليجية.

وخلال الزيارة وقعت موانئ دبي العالمية اتفاقية لتأسيس "سوق التجار" في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في دبي بالشراكة مع مجموعة "تشيجيانغ تشاينا كومودوتيز سيتي غروب وذلك في إطار جهودها لدفع مبادرة الحزام والطريق الصينية.

ويتيح ميناء جبل علي والمنطقة الحرة للشركات الصينية إمكانية الوصول إلى الأسواق المحلية والإقليمية التي تضم أكثر من ملياري نسمة وذلك بدعم من الشبكة العالمية التابعة لـ"موانئ دبي العالمية" والتي تضم 78 محطة بحرية وبرية تحفز التجارة في الدول التي تمثل أكثر من خمسين في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.


وقد شهد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الصين شي جين بينغ، مراسم تبادل 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين، الجمعة.


تهدف هذه الاتفاقيات، التي تأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس الصيني إلى الإمارات، إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات، وفق ما ذكرت وكالة "وام".