تحت شعار"لنعمل من أجل حياتنا" جنوبيات من أجل السلام والقمة النسوية، تعقد اللقاء التشاوري حول دور المرأة والشباب للحد من انتشار السلاح

كريتر سكاي/خاص:

تحت شعار "لنعمل معا من أجل حياتنا"جنوبيات من أجل السلام والقمة النسوية، تعقد اللقاء التشاوري حول،"دور النساء والشباب في الحد من انتشار السلاح"،بمناسبة الذكرى العشرين لقرار مجلس الأمن رقم 1325، وفي إطار حملة تفعيل القرار ضمن المجموعة التسعة، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة. 

تطرقت ميسرة اللقاء التشاوري ا. آثار محمد علي، إلى القرار 1325 ومحاوره الأربعة،والأمن وتأثيرة على المرأة، ونزع السلاح، وإصلاح القطاع الأمني،وعمل المشاركين/ات لإطلاق مبادرة  للحد من انتشار السلاح. 

وافتتح اللقاء بكلمة رئيس مجموعة "جنوبيات من أجل السلام" ا. رضية شمشير التي تحدتث عن تجربة المرأة جنوب السودان قائلة " دفعت المرأة الثمن من أجل أن يحقق لها السلام، وخاصة في بعض الدول الأفريقية وتحديدا في الجنوب السوداني.

وأشارت إلى العام 2006 والتي انعقد  بها فعالية تضم القيادات النسوية من مختلف الوطن العربي، التي كانت إحدى الأخوات حاضره من الجنوب السوداني قدمت خلالها كيف تعرضت النساء للاغتصاب والكثير من الانتهاكات، والتي عانت حتى من فقدان الحياة الإنسانية. 

وأوصت شمشير إلى الاستفاذة من تجارب النساء في الدول الأخرى.

ويقول الناشئ الشبابي صقر منقوش، " لقد حان الوقت ان نتكاثف ونعمل على القرار 1325 الخاص بالمرأة والأمن والسلام، والقرار 2250 الخاص بالشباب والأمن والسلام، وان تعمل الدولة على خطط وطنية تشرك فيها ذو العلاقة من المؤسسات، ويجب أن تأخذ الاستشارة من منظمات المجتمع المدني لما لها في العمل على قضايا بناء السلام، وقرارات مجلس الأمن. 

وأكد منقوش، نحن بحاجة إلى إرادة سياسية لتنفيذ القرار الأممي 1325، وفق خطة وطنية في مدة لاتقل عن ثلاث سنوات والتي لابد  من إشراك القطاع الخاص، وفق خطط استراتيجية التي بدورها ستساهم بالشراكة في الخطة الوطنية.


ودعت عاقل الحارة فكرية خالد، إلى إطلاق حملة توعوية تقودها المرأة والشباب للحد من انتشار السلاح على مستوى البيت،الحي والمجتمع المحلي.