مؤتمر صحفي لمكتب أوقاف إب

(كريتر سكاي):خاص

عقد صباح اليوم في مكتب الاوقاف والارشاد بمدينة إب مؤتمرا صحفيا ضم قيادة المكتب، والعديد من الصحفيين والناشطين ومندوبي القنوات الفضائية اليمنية.

وهدف المؤتمر الذي حضره مدير عام مكتب الثقافة
عبدالحكيم مقبل،مدير عام مكتب الاثار خالد غالب،
مدير عام مكتب الاعلام عبدالباسط النوعة،الى تسليط الضوء على ما يعانيه مكتب الاوقاف، وكذلك الصعاب التي يواجهها وحجم التحديات التي يخوضها في اطار تصحيح المسار واستعادة حقوق الاوقاف المهدورة طوال الفترات الماضية.

وكشف مدير عام مكتب الاوقاف والارشاد بالمحافظة بندر العسل في المؤتمر عن تعرض الاوقاف للنهب المنظم والكبير طوال المراحل السابقة طال اغلب ممتلكاته ووقفياته.

واشار الى ان اكثر من 17 جبل تابع للاوقاف تم البسط عليها واستثمارها كاملاك خاصة لقبائل واسر كبيرة داخل المحافظة.. موضحا ان جبل " تميم "، وكذلك جبل المورم الذي يتصارع عليه مجموعة من الاطراف منذ 20 عام هو ملك خالص للأوقاف، والمساحات المحيطة به، ولدى المكتب المسودات التي تثبت الملكية.

ولفت مدير الاوقاف انه شكل ثلاث لجان، حصر الاوقاف، حصر الايجار، وتنظيم الوثائق على حسب كل مديرية، وقد اسفرت تلك اللجان خلال الربع الاول من العام الجاري عن كشف 6300 موقعا مغفرا، ويصل الموقع في احايين الى جبل.

كما بين ان اللجنة الثانية استكملت حصر وتنظيم 18300 عقد ايجار تم اصداره من مكتب الاوقاف من العام 65م الى العام 2018م، فيما اللجنة الثالثة ما تزال مستمرة في العمل.

واوضح العسل ان عمل لجان المكتب في مديريات مركز المحافظة اسفر عن نتائج كارثية للغاية، حيث بينت المعرضات ان المواقع في مديرية ريف إب تصل الى 1250 موقعا بموجب حصر 1970م، وعند الحصر تبين ان ما يعمل عليه المكتب 250 موقعا فقط، فيما 1000 موقعا مغفرا.

وعلى مستوى مديريتي المشنة والظهار فقد اظهر المسح الاولي انه لا توجد عرصة واحدة مطابقة للعقود الايجار وان الزيادات لدى المستفيدين أضعاف الاضعاف عن وثائق الإيجارات.

ونوه المدير العام الى القفزة الكبيرة التي سوف يشهدها المكتب في الفترة القليلة القادمة، من خلال تصحيح قاعدة البيانات لاربعة الف مستفيد، وسوف تصلهم فواتير خاصة بتسديد ما عليهم للمكتب دون اية معاملة تذكر.

ودعا كافة الباسطين على ارض  الاوقاف الى سرعة تقديم طلب الاستئجار رسميا من المكتب، وسيكون لهم الاولوية، مع المراعاة التامة.

واستعرض المدير خطة 2021 الاستثمارية، والتي تتمثل بالعديد من المشاريع بمبلغ يصل الى مليار ريال، واهمها سوق تجاري في العدين، سوق تجاري في مدينة يريم.

وناقشت اغلب الاسئلة المقدمة من الصحفيين، دور الاوقاف في مساعدة الفقراء، والذمة المالية لقيادات المكتب، ومصارف الاوقاف، واوقاف الجامع الكبير وبقية جوامع المديريات، عدم ملامسة المواطن اي تغييرات في نظام عمل المكتب . 

وفي ختام المؤتمر الذي انعقد في صالة مكتب الاوقاف خرج المؤتمر بقرارات عدة اهمها، ايجاد الية للمصارف الاوقاف خلال مدة زمنية لا تزيد عن 3 اشهر، وتكليف مدير عام مكتب الاثار لعمل ما يلزم فيما يخص الجامع الكبير بالمدينة القديمة.
من: نشوان النظاري