بلاغ صحفي صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان (وثيقة)

(كريتر سكاي):خاص

 

تنفذ وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع الرعاية الصحية الأولية خلال هذه الأيام المسح المصلي للكوفيد-19 الذي يقيمه قطاع الرعاية الصحية الأولية وبالتنسيق مع مكتب الصحة بمحافظة عدن وكذلك بالتنسيق مع مكتب منظمة الصحة العالمية في اليمن وبمشاركة فريق بحثي أكاديمي من أساتذة جامعتي عدن وحضرموت وبخبرات معملية ذات كفاءة علمية مرموقة بهدف قياس مستوى الاجسام المضادة الناتجة عن عدوى فيروس كورونا المستجد. 
وتؤكد الوزارة انها تنفذ هذا المسح بمنهجية علمية مستندة الى بروتوكول المسح المصلي المجتمعي للأجسام المضادة للكوفيد-19 والذي نفذ بنفس المنهجية في عدد من الدول. ويكتسب هذا المسح المصلي للكوفيد-19 بين جموع الناس في عدن أهمية علمية وصحية كونه أول دراسة تحدد مستوى التعرض السابق لفيروس كورونا بمختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين وتعطي صورة وبائية واضحة للطيف الواسع للعدوى والمرض مما يساعد على وضع خطط المواجهة والوقاية بالدليل العلمي. 
وبهذا العمل العلمي تنبه الوزارة إلى ضرورة اخذ المعلومات من مصادرها الصحيحة وعدم تأويل وتفسير المعطيات الوبائية بشكل غير علمي الا من جهات الاختصاص والمبني على دراسات موثوقة. 
ومع تمنياتنا ان بجنب الله العلي القدير بلدنا أي مكروه وفي ظل جائحة الكوفيد-19 التي تجتاح الموجة الثانية عدد من دول العالم فأننا نهيب بكل المواطنين عدم الانجرار وراء التأويلات الغير علمية بان اليمن امتلكت مناعة القطيع من المرض وهو الشي الذي لم تؤكده أي دراسات في أي من دول العالم ومؤكدين على وعي المواطنين وعدم التهاون مع المرض.

وتهيب وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية بوسائل الاعلام اليمنية المختلفة تحري الدقة فيما ينشر عبر وسائلها المختلفة لما يسببه ذلك من بلبلة وذعر لا داعي لهما في هذا التوقيت الحرج من انتشار هذا الوباء العالمي في اليمن الحبيبة.