المنتدى الاجتماعي الديمقراطي يقيم حلقه نقاشية بعنوان ( رؤى النقابات لتطبيع الحياة السياسية في محافظة تعز )

تعز(كريتر سكاي) خاص

أقام صباح اليوم المنتدى الاجتماعي الديمقراطي بالتعاون مع منظمة فريدريش ايبرت - مكتب اليمن - حلقه نقاشية بعنوان ( رؤى النقابات لتطبيع الحياة السياسية في محافظة تعز ) وذلك بحضور عدد من ممثلي وأعضاء نقابات المجتمع المدني في المحافظة .


*واستهل المحامي /توفيق الشعبي - مدير فرع المنتدى الاجتماعي الديمقراطي بمحافظة تعز - * كلمته بالترحيب بالحاضرين والتعريف بالمنتدى وبمحاور الحلقة ، وأشار الى ان الهدف من هذه الحلقه النقاشية هو الخروج بتوصيات فاعلة تصب في مصلحة محافظة تعز واستنهاض لدور النقابات كونها شريكة مع السلطة المحلية والاحزاب في صناعة القرار وإدارة الشأن العام  .


من جهته قال الاستاذ / محمود قياح - مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية - مكتب اليمن - 

ان هذه الندوة تهدف إلى الدفع باتجاه تعزيز دور النقابات في جهود إحلال السلام وعودة الحياة السياسية لطبيعتها،  وكذا خلق شراكة بين النقابات والسلطة المحلية في صناعة القرار ورسم السياسات العامة .


وادارت الندوة الدكتورة الفت الدبعي حيث بدا المحاميان مختار الوافي وعبدالكافي العصيمي - عضوا مجلس النقابة - ورقة العمل المقدمة من قبل نقابة المحاميين والتي تحدثو فيها عن الوضع العام في محافظة تعز ، وأبرز الأنشطة التي قامت بها النقابة في هذه المرحلة ، ودورها الايجابي في اعادة تفعيل المؤسسات والمكاتب الحكومية ، وأشارت الورقة الى عدد من الصعوبات التي تعيق تطبيع الحياة السياسية في تعز في مختلف المجالات  واختتمت الورقة بعدد من التوصيات والمقترحات لما ينبغي القيام به لاجل تطبيع الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية  في محافظة تعز وضرورة إجراء إصلاحات حقيقية في الهياكل والمؤسسات الإدارية والأمنية والعسكرية .. الخ .


ومن ثم تم استعراض ورقة العمل المقدمة عّن نقابة الصحافيين والتي القاها الاستاذ عماد السقاف -المسئول الاداري بنقابة الصحفيين، ومن ثم تناول اهم الأنشطة التي قامت بها النقابه خلال السنوات الماضية ، وتحدث السقاف عن الدور السلبي الذي لعبته الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني من خلال تغليب مصالحها عن المصلحة العامة ، وضرورة التحرر من تدخل الأحزاب في عمل النقابات واقترح عدد من التوصيات والتي تمثل آليات لتطبيع الحياة السياسية في محافظة تعز .

وشدد على ضرورة الشراكة بين النقابات والسلطة المحلية في المحافظة .


وقد اثرى المشاركين اوراق العمل بعدد من المداخلات والآراء .


الجدير بالذكر ان الحلقة النقاشية ستستمر لمدة يومين ، وسيتم استعراض عدد من الأوراق أيضا للخروج بمصفوفة حلول لتفعيل دور النقابات في تطبيع الحياة العامة بمحافظة تعز .