وكيل وزارة الصحة يعلن عن الانتهاء من عمل بحث بعنوان "العاملون في مجال الرعاية الصحية وعدوى كورونا في اليمن"

كريتر سكاي/خاص

اعلن وكيل وزارة الصحة د.علي الوليدي عن الانتهاء من عمل بحث بعنوان "العاملون في مجال الرعاية الصحية وعدوى كورونا في اليمن"
وقال الوليدي: تم بحمدالله و توفيقه يومنا هذا الخميس  الموافق 25 فبراير 2021  قبول بحث لنا في المجلة اليمنية للبحوث الطبية والصحية والتي تصدر من جامعة عدن، في ظل انتشار جائحة كورونا قمنا بعمل بحث بعنوان  العاملون في مجال الرعاية الصحية وعدوى فيروس كورونا في اليمن  السمة السريرة والوبائية ة، 2020م شاركنا في الدراسة كلا من استشاري الصحة العامة بمنظمة الصحة العالمية ببلادنا د احمد قايد أحمد علي قايد ثابت ، و الدكتور د جرماي استشاري الوبائيات بالمكتب الاقليمي لمنظمة الصحة باقليم شرق المتوسط بالقاهرة Jeremias D. Naiene، 
خلاصة:
الخلفية والهدف: خلال جائحة SARS-CoV-2 ، قد يواجه العاملون في مجال الرعاية الصحية خطرًا متزايدًا للإصابة بعدوى SARS-CoV-2 بسبب اتصالهم الوثيق بالمرضى المصابين بشدة العدوى ، وايضًا بسبب التعرض لحالات معدية غير مشخصة أو تحت التشخيص الإكلينيكي. وقد يكون هذا أكثر إشكالية ، بالنظر إلى ضعف الوصول إلى معدات الحماية الشخصية خاصة في البلدان التي تعاني من حالات طوارئ إنسانية معقدة مثل اليمن.
لذلك ، فإن وصف عدوى SARS-CoV-2 لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية لتحقيق السيطرة المثلى للوباء ولتعزيز تنفيذ برامج الوقاية والمكافحة وايضا المساهمة في زيادة قاعدة الأدلة المتاحة لصانعي سياسات الصحة العامة في الدولة.
الطرق والأساليب: تستند الدراسة إلى التحليل بأثر رجعي للبيانات المتاحة حتى 27 ديسمبر 2020 ، والتي جمعها فريق مكافحة الأمراض ومراقبتها في الجزء الجنوبي والشرقي من اليمن.
النتائج: بلغ اجمالي حالات  الاصابه بين العاملين في مجال الرعايه الصحيه  414 من بينهم 32 حالة وفاه  ، وذلك خلال الفترة ما بين 15 مارس و 27 ديسمبر 2020 حسب تقرير نظام المراقبة والترصد في اليمن. من إجمالي 414 حالة مسجلة ، 158 (38.16٪) كانت مخبرية- PCR- مؤكدة و 256 (61.84٪) مشتبه بها سريرياً. وقد تم تسجيل معظم الحالات من محافظة حضرموت.
ثلاثمائة وخمسة عشر (315) كانوا من الذكور (76.1٪) ، و 99 (23.9٪) من الإناث ، ونسبة الذكور إلى الإناث 3.18. وقد كان متوسط ​​العمر الإجمالي للحالات المسجلة 37 عامًا وكان متوسط عمر العاملون في الرعاية الصحية الأكثر تضررًا بين 30-44 عامًا. كما لوحظ ان ارتفاع ضغط الدم (5.6٪) وداء السكري (4.8٪) كانوا أكثر الأمراض المصاحبة لحالات الوفايات ولم يتم الإبلاغ عن أي امراض مصاحابه في 83.8 ٪ من اجمالي الحالات.
الخلاصة: يتعرض العاملون في مجال الرعاية الصحية في اليمن لخطر كبير للإصابة بـ SARS-CoV-2 ، وبالتالي يجب إعطاؤهم أولوية عالية للقاح ضد SARS-CoV2 ويوصى بشدة القيام بالتنفيذ الفوري لبرنامج الوقاية من العدوى ومكافحتها في مراكز الرعاية الصحية
الكلمات المفتاحية: SARS-CoV2 ، اليمن ، HCWs