افتتاح دورات لتنمية مهارات الباحثين والفنيين بمحطة الكود للبحوث الزراعية بأبين

كريتر سكاي / مصطفى السقاف

بدأت امس بمحطة الكود للبحوث الزراعية م/أبين بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي ثلاث دورات ث تدريبية في مجال الأصناف النباتية والبذور المحسنة والموارد الوراثية.

حيث تستهدف الدورات التي تنظمها على مدى أربعة أيام محطة الكود للبحوث الزراعية بتمويل من منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، الباحثين والفنيين بمحطة الكود للبحوث الزراعية ومحطة سيئون، والإرشاد الزراعي في محافظة أبين ولحج.

 تتضمن الدورات تدريب  20 من الباحثين والفنيين في مجال تحسين الأصناف النباتية باستخدام طرق التربية المختلفة، وتطوير مهارات 15 باحثا وفنياً في مجال حفظ واستخدام الموارد الوراثية باستخدام التقنيات الحيوية.

كما تهدف إلى تعريف 20 مرشداً زراعيا من مكاتب الزراعة بمحافظتي أبين ولحج على تبني تقنيات الأصناف والبذور المحسنة والعمليات الزراعية الأخرى.

  وفي حفل الافتتاح ألقيت كلمتان من قبل الاخوان الاستاذ مهدي الحامد نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة أبين أشاد فيها بجهود إدارة محطة الكود للبحوث الزراعية أبين ممثلة بالدكتور محمد الخاشعة المدير العام للمحطة في تحريك المياه الراكدة واعادة الامل لتفعيل اقدم مركز علمي بحثي منذو الخمسينيات من القرن الماضي .

رغم التدمير الذي لحق بالمحطة جراء حرب صيف 2011م وأضاف نائب المحافظ ياسفني جدا عدم حضور ممثلين عن وزارة الزراعة والري ولا منظمة الاغذية والزراعة( الفاو) في الافتتاحية ويعد تقصير من الجهات ذات العلاقة حيث يعد مركز الأبحاث  الزراعية  الكود سابقا وحاليا محطة الكود للبحوث الزراعية بمحافظة أبين منارة كبيرة منذو الخمسينيات من القرن الماضي في أبين خاصة و المحافظات الجنوبية عامة.

 ونحن كسلطة محلية مقصرين وكذلك وزارة الزراعة والري والحكومة في تقديم الدعم تجاة اقدم صرح علمي بحثي على مستوى الجزيرة العربية والخليج .

 و أشار مدير عام محطة الكود للبحوث الزراعية بمحافظة أبين الدكتور محمد سالم الخاشعة إلى أهمية هذه الدورات النوعية التي يقدمها مجموعة من الخبراء والأكاديميين من هيئة البحوث وجامعة عدن، في تنمية مهارات وقدرات الباحثين الزراعيين ونشر التقنيات الزراعية الحديثة بين أوساط المزارعين. 

وحث المشاركين على الاستفادة مما تتضمنه الدورات وتطبيقها في ميدان العمل وحقول المزارعين وبما يسهم في رفع إنتاجية المحاصيل في وحدة المساحة وتنمية القطاع الزراعي .