رئيس مجلس الشورى يختتم برنامج زيارته في العاصمة المصرية القاهرة بنجاح كبير

كريتر سكاي/خاص:

تكللت الزيارة التي قام بها معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر الى العاصمة المصرية القاهرة بالنجاح، نظرا لما حواه برنامج الزيارة من لقاءات مكثفة هدفت في المقام الأول الى مناقشة الرؤى حول الشأن اليمني وكيفية الخروج منه جراء الانقلاب الحوثي على الشرعية.

حيث استهل زيارته في يوم الثلاثاء 18 /مايو /2021 م بلقاء   رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي، وذلك لتعزيز العمل المشترك، والاطلاع على آخر المستجدات في اليمن وفي الوطن العربي عامة.
 واستعرض الجانبان في اللقاء الذي عقد في مبنى البرلمان المصري بالقاهرة، أوجه التعاون البرلماني المشترك بينهما، سعيًا نحو شراكة تجمعهما ترفع مستوى التجربة البرلمانية العربية، وتثريها بالتجارب الوطنية، وذلك على قاعدة تعزيز عرى التضامن العربي والدفاع عن المصالح العربية المشتركة، كما وجه الدكتور بن دغر الشكر لرئيس البرلمان العربي على جهوده إزاء القضية اليمنية.
 كم وقف اللقاء أمام آخر المستجدات على الساحة اليمنية، مع استمرار العدوان الحوثي على الشعب اليمني ومؤسساته الشرعية، وما نتج عنه من مخاطر تهدد وحدة اليمن وأمنه واستقراره، وتضاعف من أزمته الوطنية بالإضافة إلى ما أحدثه الانقلاب من إراقة للدماء، وإهدار للقدرات الوطنية وتهديد للأمنين الإقليمي والدولي.
وعبر الجانبان عن دعمهما للجهود العربية والدولية لتحقيق السلام في اليمن استنادًا للمرجعيات الثلاث، وبما يحقق سلامًا دائمًا وعادلًا في اليمن، ينهي الحرب، ويحقق للشعب اليمني أمنه ووحدته واستقراره.
وأكد الجانبان دعمهما للعمل العربي المشترك لمواجهة الأخطار المحدقة بالأمة العربية، وما تتعرض له قضية العرب المركزية، القضية الفلسطينية من ظلم فادح ناتج عن الاحتلال، ومصادرة الأراضي، ومحاصرة الشعب الفلسطيني، وتعريض حياته للخطر. مؤكدين أن السلام في المنطقة لا يتحقق إلا بالاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
وفي يوم الأربعاء 19 مايو 2021 م التقى رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر مع رئيس مجلس الشيوخ المصري المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وذلك لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.بن دغر ورئيس مجلس الشورى المصري
وفي اللقاء أشاد الدكتور بن دغر بمواقف مصر الداعمة للشعب اليمني، في أزمته الراهنة التي بدأت بالانقلاب الحوثي على الشرعية والدولة اليمنية.. لافتا الى آخر المستجدات على الساحة الوطنية، وما تضفيه من تعقيدات على الأزمة اليمنية، وما ينتج عنها من تداعيات تمس المصالح العليا للشعب اليمني في وحدته، وأمنه واستقراره.
وأكد أن الانقلاب الحوثي على الشرعية المدعوم إيرانيًا هو محاولة للإجهاز على ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين وعلى النظام الجمهوري في اليمن وبالطبع على الشرعية التي بمثلها الرئيس المنتخب عبدربه منصور هادي، وعلى الوحدة اليمنية، كما أنه محاولة لعودة لن تنجح لحكم إمامي بغيض يرفضه ويقاومه الشعب اليمني بكل ما أتيح له من وسائل المقاومة.
وأشاد رئيس مجلس الشورى بدعم مصر للشرعية وللتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في هذه المواجهة مع الحوثيين ومن خلفهم إيران التي قدمت لهم كل أشكال الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي، الأمر الذي أجج الصراع في اليمن وخلف وراءه مزيدًا من الأرواح وألحق أضرار كبيرة ببنية الاقتصاد اليمني. وأكد المطامح التوسعية لإيران في المنطقة.
وتطرق الجانبان إلى العلاقات الثنائية بين المجلسين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين.
 وتواصل برنامج الزيارة يوم الخميس 20 /مايو /2021م حيث عقد لقاء بين رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر، وزير الخارجية المصري سامح شكري.. وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية والإنسانية، وسبل تعزيز الدعم المصري لليمن في كافة المجالات.
وخلال اللقاء عبّر رئيس مجلس الشورى عن تقديره لدعم مصر المُستمر لليمن، ولوحدته وأمنه واستقراره، ولشرعيته التي تعبر عن إرادته الوطنية، مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر للجالية اليمنية المقيمة على أراضيها، وتناول سبل تسهيل منح الإقامات ومدتها.
وأكد الدكتور بن دغر على أهمية الدور المصري في الأزمة الراهنة في اليمن، والعلاقة الوطيدة والعضوية بين اليمن ومصر، فضلًا عن المصالح المشتركة التي تتعلق بأمن البلدين وصلتهما بالأمن القومي العربي، ورغبتهما في تعزيز مُختلف أُطر التعاون الثنائي، لاسيما في إطار المجالات ذات الأولوية للجانب اليمني.
من جانبه أكد وزير الخارجية المصري، موقف بلاده الثابت تجاه الأزمة اليمنية، باعتبار أن اليمن يُعدُّ أحد ركائز الأمن القومي العربي، مع مزيد من الاهتمام بالحل السياسي للأزمة وصولًا إلى تسوية شاملة وفق المرجعيات الثلاث الأساسية المُتفق عليها، وعلى نحو يفضي إلى وضع حد للتدخلات السلبية في الساحة اليمنية، ويضمن وحدة اليمن وسلامة أراضيه، ويصون مقدرات الشعب اليمني.
وجدد شكري الترحيب بالمبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية الشقيقة في مارس 2021 لإنهاء الأزمة اليمنية، والتأكيد على ضرورة التفاف كافة الأطراف اليمنية حول المبادرة السعودية بما يحقن دماء الشعب اليمني الشقيق ويدعم جهود إحلال السلام في اليمن.
 وفي سياق أخر زار رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر، 20/مايو /2021، سفارة بلادنا لدى القاهرة، حيث كان في استقباله سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية الدكتور محمد علي مارم وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية لبلادنا.
وأطلع رئيس مجلس الشورى على الجهود التي تبذلها بلادنا والخدمات الكبيرة التي تقدمها لأبناء الجالية اليمنية المتزايد عددها في مصر نتيجة الظروف التي تعيشها بلادنا نتيجة انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.. مثمناً دور السفارة في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين.
من جانبه أشار السفير مارم الى ان العلاقات الثنائية بين بلادنا وجمهورية مصر العربية تشكل نموذجاً للعلاقات المتميزة.. مشيداً بالتسهيلات التي تقدمها مصر لأبناء الجالية اليمنية بمختلف فئاتها.
كما شهد رئيس مجلس الشورى الحفل الخطابي الذي إقامته سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة والذي حضره رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني بمناسبة الذكرى ال 31 لإعادة تحقيق الوحدة اليمني المباركة في 22 مايو 1990 م
 واختتم رئيس مجلس الشورى سلسلة لقاءاته يوم الثلاثاء 25 مايو 2021 م بلقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في العاصمة المصرية القاهرة.
وخلال اللقاء تناول الجانبان الأوضاع في اليمن، وآخر المستجدات على الساحة الوطنية والمخاطر المحدقة باليمن جراء الانقلاب على الشرعية الدستورية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور، وما نتج عن هذا الانقلاب من أضرار جسيمة لحقت باليمن دولة وشعبًا وهوية.
وطالب رئيس مجلس الشورى من الجامعة العربية دعم جهود الشرعية في استعادة الدولة، والحفاظ على اليمن جمهوري وموحد في صيغة اتحادية تم التوافق عليها في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكد التزام الشرعية بالسلام ودعم المبادرة السعودية، والجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في اليمن
من جانبه أعرب أبو الغيط عن اقتناعه بأن أغلبية اليمنيين يريدون العيش في يمنٍ موحد ومستقر، بعيداً عن الصراعات والحروب، وأن الجامعة تدعم وحدة اليمن واستقلاله وسيادته بعيداً عن التدخلات الأجنبية.
واكد أن الهجمات التي يشنها الحوثيون على المملكة العربية السعودية، وكذلك على المدنيين في مأرب وغيرها، لن يكون من شأنها سوى إطالة معاناة اليمنيين في كافة أنحاء البلاد.
وكان رئيس المجلس وأمين عام الجامعة قد طافا بمبنى الجامعة للاطلاع على مشروعات التطوير، وزارا مكتبة الجامعة التي تزخر بالآلاف من المراجع والوثائق بما فيها وثائق تتعلق بتاريخ اليمن الحديث والمعاصر.

رافق معالي رئيس مجلس الشورى في زياراته عدد من أعضاء المجلس وسفير اليمن بالقاهرة