نائب مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة: عمليات قتل السلاحف بالبريقة مستمرة بتواطؤ من قبل من اعطيناهم الأمانة على حياتنا

عدن((كريتر سكاي)) خاص

قال نائب مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة / عدن د.وليد الشعيبي ان عمليات قتل السلاحف بالبريقة مستمر بتواطؤ من قبل من اعطيناهم الأمانة على حياتنا ومواردنا.

واضاف الشعيبي معلقا على  التقرير الصادر من قبل لجنة علوم البحار التي نفذت نزولا الى ساحل ابين للاطلاع على ظاهرة ظهور قناديل البحر على ساحل ابين.

واشاد الشعيبي بهذا النزول لكنه دعا في ذات الوقت ووضع خطوط حمراء ودق  ناقوس الخطر. حد تعبيره.                                                 وتابع الشعيبي: تأكيد التقرير على ان ظهور هذه الحيوانات بهذه الاعداد, يكون بسبب تناقص اعداد السلاحف في مياه البحر الاحمر وخليج عدن حيث ان قناديل البحر تعد المصدر الاول للتغذية لدى السلاحف وهو ما يدل على ان هناك خلل في النظام الايكولوجي في السلسلة الغذائية وهذا يؤكد على كل ما كتبناه ونشرناه في عدة مقالات وتقارير وبلاغات توجهنا بها الى مكتب معالي وزير الداخلية ومستشاريه, وادارة الامن ومأمور البريقة ومحافظي العاصمة عدن السابقين وللأمانة لم يكن متجاوب معنا غير الاستاذ عبد العزيز المفلحي محافظ العاصمة عدن المستقيل.

وزاد: للأسف مرت سنوات ونحن نحاول الجلوس مع الجهات المذكورة اعلاه لمناقشة هذه القضايا ولم نستطع الوصول اليهم فجميعهم مشغولون بالسجالات السياسية اكثر من القيام بدورهم في حماية مواردنا الطبيعية والحفاظ على التوازن البيئي وايقاف العبث بها واستنزافها .  

وقال الشعيبي، إن ما يحدث في مديرية البريقة وخاصة في جزيرة العزيزي جريمة ضد الحياة بمعناها الجمعي, حرب الانسان ضد نفسه .

واضاف: ما يقوم به أعداء الحياة من عمليات قتل للسلاحف وتحميلها على دينات بالحجم المتوسط والكبير والمرور بها من امام مكتب السلطة المحلية في البريقة وعشرات النقاط المنتشرة على طول الخط ما بين البريقة والشيخ عثمان وصولا الى مطاعم الجشع والطمع والموت في عبدالعزيز والمنصورة,  يعد دليل فاضح على وجود فساد وتواطؤ من قبل من اعطيناهم الأمانة على حياتنا ومواردنا فانشغلوا بحماية مواردهم الخاصة , بدلا من التوجه نحو الحفاظ على مواردنا الطبيعية باعتبارها ملك للأجيال القادمة .   

وتابع:هذه السلاحف صنفت بانها مهددة  بالانقراض وموضوعة على اللائحة الحمراء للأمم المتحدة للحيوانات المهددة بالانقراض.

ووجه الشعيبي نداء الى شرائح المجتمع كافة بان يتداركوا ما يمكن تداركه والنهوض للدفاع عن حقنا في حياة وبيئة نظيفة وصحية ومتوازنة وان نظمن حق الاجيال القادمة في الاستفادة من الموارد الطبيعية.