التنمية والارشاد الأسري وينابيع الخير تنفذان محاضرة توعوية للنساء اللاتي فقدن عائلهن

كريتر سكاي / رانيا الحمادي

 نفذت مؤسسة التنمية والارشاد الأسري بالشراكة مع مؤسسة ينابيع الخير الخيرية صباح اليوم بعدن محاضرة توعوية نفسية بعنوان " العنف ضد المرأة" وذلك في إطار برنامجها الاسبوعي التوعوي، وبحضور ممثلة شبكة ذوي الهمم الأستاذة الرميصاء يعقوب ، ومجموعة من النساء اللاتي فقدن عائلهن، والبالغ عددهم 32 امرأة .

تحدتث ا.وفاء سعد المعالجة النفسانية بمؤسسة التنمية والارشاد الأسري عدن عن ظاهرة العنف الموجه للمرأة بالتحديد،وابرز العوامل المسببة للعنف ضد المرأة كالعوامل البيولوجية النفسية والوضع الاجتماعي الذي تتواجد فيه المرأة خاصة كالعوامل البيولوجية وتشمل التنشئة الاجتماعية والتعليم والعوامل الاقتصادية والثقافية.

تناولت المحاضرة أشكال العنف على المرأة كالعنف الجسدي والنفسي والاقتصادي يمنعها من عدم الأنفاق عليها وحرمانها من احتياجاتها الضرورية والحاق الضرر المعنوي والتسبب بمعاناتها نفسياً.

وقالت بأن العنف له أسباب عديدة تنقسم إلى ذاتية وخارجية فالعامل الذاتي يتمثل بالشعور المتزايد بالاحباط وضعف الثقة بالنفس والاضطرابات الانفعالية والنفسية التي تؤدي إلى ضعف الاستجابة للمعايير الإجتماعية والشعور بالفشل واخيرا الادمان على المخدرات وبينما العامل الخارجي يكون في الأسرة والتنشئة وذلك من خلال مكان السكن وجماعة الاصدقاء ووسائل الإعلام والحالة الاقتصادية للأسرة والذي يعتبر الحد الأساسي المسبب للعنف.

واختتمت المحاضرة بالمناقشة مابين النساء والمعالجة النفسانية بهدف التوعية باثار هذه الظاهرة على كافة نساء المجتمع والحد من انتشارها.

الجدير بالذكر بان مؤسسة ينابيع الخير الخيرية تهتم بمشاريع التنموية عامة وبرامج حماية المرأة والطفل خاصة والتي تقوم على إبراز المرأة في كافة البرامج والأنشطة التي تهتم بالجلسات التوعوية.

يشار إلى أن البرنامج يبدأ بالتعريف بخدمات المؤسسة والتنويه بخدمة الخط الساخن 136 خط الاستشارات النفسيه و الاسرية المجاني.

حضر المحاضرة نهاية صالح محمد أخصائية نفسية في الجمعية الخيرية النسوية لمكافحة الفقر ، والأستاذة فاطمة إبراهيم سلطان ناشطة حقوقية والنساء اللاتي فقدن عائلهن.