نقابة الصحفيين اليمنيين تنظم حلقة نقاشية حول " اللقاء التضامني المهني والنقابي في عدن"

(كريتر سكاي)خاص:

نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين وذلك في مقر  مؤسسة وجود بالمعلا  " حلقة نقاشية حول " اللقاء التضامني المهني والنقابي في محافظة عدن " والتي استمرت ليوم واحد فقط بمشاركة عدد من الصحفيين من مختلف وسائل الإعلام .

أوضح الاخ محمود ثابت نقيب الصحفيين بعدن إن " الهدف من اللقاء هو رفع مستوى التضامن بين الصحفيين بحيث يعمل الصحفي والإعلامي بأمان وان لايتعرض للأذى والإساءة .

وأكد بان التضامن المهني والنقابي لايعني إن يتخلى الصحفي عن خياراته السياسية ولرائه لكن علينا إن نبقى على الجانب المهني وان نبتعد إن جوانب التحريف على الكراهية لما لهما من أضار عن حياة الصحفيين .

وقدمت الاخت الصحفية أفراح صالح ورقة عمل تضمنت فيها " ضرورة إن ينشط العمل النقابي المهني ليلعب دوره في إصلاح مايمكن إصلاحه ، وان يكون هناك تضامن بين مختلف النقابات بحيث تعالج كل مشاكل العمل والعمال من حيث تصحيح أوضاعهم وتغيير بيئته .

مستعرضه إن في الزمن الحالي ’ نكاد لا نلمس للنقابات دور أو نشاط مهني ’ وذلك بفعل الحرب والأوضاع التي نعيشها في بلادنا لكن الملاحظ إن هناك كثير من القطاعات التي يعيش عالمها في وضع مأساوي جدا .. 

وأشارت إلى إن هناك مشاكل عدم صرف المرتبات أو تأخر صرفها للشهور وهناك تقاعد تعسفي للعمل في بعض المرافق وتوجد فئات شبابية متعلمة ولكن بدون وظائف ووضع مرافق مزري يفتقر لبيئة عمل صالحة  وهناك قضايا قانونية ومشاكل اجتماعية تسبب بها الأوضاع الاقتصادية للبلد وكل ذلك وغيرة يفتقر إلى جهة أو جهات تساهم في معالجة وتحسين الوضع العام للعمل والوظيفة والبلد بشكل عام .


كما قدم الناشط الحقوقي علي النقي في ورقته والتي تضمنت التضامن المهني الصحفي ومعايير التضامن المهني في قانون الصحافة والمطبوعات اليمني وخطاب الكراهية في الصحافة سلط فيها جملة من التفاصيل قد ساهمت توصيف الوضع وقدمت الجانب ركيزة قانونية يستفيدون في بينهم عند الضرر لمعرفة متى يكون التضامن الصحفي المشرع وفق القانون اليمني

,وفي ختام اوصئ المشاركون على أهمية تعزيز التضامن المهني والنقابي ومواجهة خطاب الكراهية ، ودعا المشاركون من النقابة إلى عقد مزيد من اللقاءات وورش العمل المتعلقة بالتضامن المهني والسلامة المهنية خلال العام القادم 2019م في المحافظات الجنوبية وخاصة عدن والمكل بهدف تعزيز روح التضامن المهني وخلق ثقافة مهنية واسعة من خلال تفعيل قيم التضامني الاجتماعي.

من / سماح امداد