دبلوماسي يمني يهاجم الحوثيين: دمويون لن يجنحوا للسلام

عدن((كريتر سكاي)) خاص

هاجم السفير اليمني لدى المملكة المتحدة، ياسين سعيد نعمان، الحوثيين ووصفهم بأنهم "انقلابين دمويين" لن يجنحوا للسلم.

وقال نعمان في منشور عبر حسابه بموقع "فيسبوك" مساء الاثنين، إن ديناميات السلام لازالت تتعثر بحقيقة أساسية وهي أن الانقلابيين الدمويين الذين يدافعون عن انقلابهم بالسلاح والمرواغة، لن يجنحوا للسلم، إلا إذا كسرت هاتان الوسيلتان وفرض السلام فرضا. على حد قوله 

وأكد نعمان أننا أمام جماعة مجرّبة بعدم الالتزام بأي تعهدات ( يقصد بها الحوثيون).. فهي لا تذهب إلى مشاورات السلام إلا لغرض واحد وهو "تبييض" جريمتها وتغيير صفتها. مشيرا إلى أنها تعتقد أنها حققت ذلك بصورة لم تعد معها ملزمة بتنفيذ أي اتفاق ينهي تمردها وانقلابها على الشرعية الدستورية وعلى العملية السياسية التوافقية، وأغرقت بسببه اليمن في هذه الحرب المدمرة.

واتهم الدبلوماسي اليمني، الحوثيين بالمرواغة، وقال : لم يكتف الحوثيون بالمراوغة، بل وصل بهم النزق والاستخفاف بالسلام، ومن ورائه الجهد الدولي، إلى الإعلان جهراً برفض تنفيذ الاتفاق. مستدلا على ذلك بما عبر عنه بعض قادة الجماعة عندما ترجموا موقفهم المراوغ من تسليم ميناء الحديدة، بأن الحديدة "في الحفظ والصون"، وأن على أسر "الشهداء" أن "لا يلتفتوا إلى ما يردد من أكاذيب بشأن التسليم". في إشارة الى منشور لوزير الشباب والرياضة في حكومة الانقاذ الحوثية غير المعترف بها في صنعاء.

ولفت السياسي نعمان إلى أن الحوثيين سيراوغون في تنفيذ اتفاقات السويد، بل وسيمتنعون، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نخاطب فيهم روحا لا يتمتعون بها بشأن الالتزام بالاتفاقات ما لم تغلق أمامهم كل الخيارات الأخرى. موضحا أنهم لا يوافقون على شيء إلا وقد تدبروا أمرهم بتنفيذ نقيضه .

وقال: قد لا يجدي أن يكرر المراقب الدول ـ الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت ـ حديثه عن "خيبة الأمل". داعيا إياه  إلى تقديم خارطة طريق واضحة لتنفيذ الاتفاق على النحو الذي استهدفته قرارات الأمم المتحدة بإنهاء الحرب عبر حل سياسي يعتمد المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية.