شبكه الحماية المجتمعية تنظم حلقة نقاش بجمعية العيدروس في العاصمة #بعدن

عدن(كريتر سكاي)خاص

نظمت شبكة الحماية المجتمعية في جمعية العيدروس النسوية التنموية الاجتماعية حلقة نقاش  ضمت شخصيات مدنية واجتماعية وتجارية وإعلامية وثقافية وتربوية وممثلي الغرفة التجارية.



 حيث طالب المشاركون فيها  بضرورة تشكيل مربعات مجتمعية في عدن لمحاربة مكافحة المخدرات التي غزت بيوتنا ودمرت شبابنا صحياً وعقلياً وجسمانياً وأخلاقيا ونفسياً.



وأجمع المشاركون أن انتشار المخدرات ذات ظاهرة عامة وتشكل جرائم مكتملة الأركان، ولفتوا إلى إن القضاء على آفة المخدرات تتطلب إرادة سياسية وبرامج حكومية توعوية وتنموية وثقافية للقضاء على وقت الفراغ الذي يعتبر سبب من الأسباب التي تدفع بالشباب إلى الانزلاقات الاجتماعية. 



وثمن المشاركون تثميناً عالياً الخطوة الشجاعة التي أقدمت عليها جمعية العيدروس بتدشين حملة مكافحة المخدرات.



ودعا المشاركون الحكومة والسلطات المحلية أن تتصدر برامجها لهذا العام قضية مكافحة المخدرات واعتبارها من أولويات برامج الحكومة. 



كما طالبوا الحكومة بتنفيذ المشاريع التنموية في الأحياء الفقيرة وتوفير فرص العمل للشباب لإبعادهم عن تعاطي هذه الآفة .. داعيين على إعادة النظر في مناهج التربية والتعليم في عدن وإدخال قضية التوعية بالمخدرات ضمن الأنشطة الصفية في المدارس.


 

كما شددوا على أتأخذ العقوبات الصارمة من قبل مكتب التربية والتعليم والإدارات المدرسية لمستهلكي هذه الآفات من التلاميذ وتوقيفهم عن الدراسة، و إلقاء نسبة معينة من درجاتهم، واستدعاء أباءهم، ومراقبة الصفوف الممثلة جدرانها ببصقات الشمة والزردة، وإلغاء تراخيص التجار الذين يتعاملون في استيرادها، إلى جانب التفتيش الدورية للصيدليات التابعة للقطاع الخاص وأهمية صرف الأدوية من خلال الروشتات الطبية، وبالاخص الأدوية المخدرة، وحثها على عدم صرف الأدوية إلا بتوجيهات الأطباء الوارد من الروشتات، وتحذير الصيدليات بأن من يخالف ذلك يتعرض لعقوبات إقفال الصيدلية وإلغاء ترخيصها.



وحث اللقاء على ضرورة توعية الآباء والشباب وأئمة المساجد في خطورة انتشار المخدرات.

وأوصى المجتمعون على أهمية توسيع الشبكة من أعضاء الغرفة التجارية وجمعية حماية المستهلك ومكتب الصحة ومكتب التعليم والجهات الأمنية.



كما أوصى اللقاء بإقامة ورش عمل على مستوى المحافظة وإشراك فيها أخصائيون ومختصين في المجالات الصحية والتعليمية ورجال الأعمال ورجال الدين.



 وأشادوا المشاركون بحرص أمننا من ضباط وجنود وإدارة الأمن العام في محافظة عدن، والذي أحبطوا العديد من المحاولات إدخال كميات المخدرات.



وهذا وكانت الأخت/ سمية القارمي ـ رئيسة جمعية العيدروس قد دشنت اللقاء بحضور الأخوة حمزة العطار رئيس شبكة الحماية المجتمعية والأستاذ صلاح بن بريك نائب رئيس الحماية وأحمد حسن العقربي المسئول الإعلامي للشبكة بكلمة رحبت فيها بالنخب المجتمعية الذي حضرت اللقاء، والذين جاءوا وشاركوا في هذا اللقاء منهم الإعلاميين ومدراء المدارس ورجال الدين أئمة المساجد وأعضاء الشبكة .. وطالبوا مؤسسات المجتمع المدني التفاعل مع هذه الحملة، وقالت: "إن القضاء على هذه الظاهر بحاجة إلى إرادة سياسية وحكومية وان تضع هذه القضية في أولويات برامجها".