الماجستير بإمتياز مع مرتبة الشرف للمحامي أسامة الأصبحي

كريتر سكاي/خاص:

منح الباحث " المحامي والناشط الحقوقي " أسامة عبدالاله سلام الأصبحي رئيس شبكة محامون ضد الفساد رئيس مؤسسة العدالة للمحاماة والاستشارات والتدريب درجة الماجستير بإمتياز مع مرتبة الشرف مع التوصية بطباعة الرسالة من جمهورية السودان على رسالته الموسومة بـ( جرائم الإتجار بالأطفال في النزاعات المسلحة وأليات مكافحتها دراسة مقارنة في التشريع الإسلامي والقانون الدولي الإنساني ).
هذا وقد تكونت لجنة الحكم من  الدكتور : عبدالرحمن محمود حسن – مشرفاً رئيسياً ، والدكتور : خالد فايت حسب الله – مناقشاً داخليا ، والدكتور : المسلمي عبدالوهاب محمد الكباشي – مناقشاً خارجياً .
تناول المحامي الأصبحي في رسالته الإتجار بالأطفال في النزاعات المسلحة وأليات مكافحتها من حيث تعريفها في التشريع الاسلامي والاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية بجانب التعرف إلى أساليب ووسائل وصور الاتجار بالأطفال .
وناقش أهم الاتفاقيات الدولية والبروتوكولات ذات الصلة والجهود الدولية غير التشريعية في هذا الشأن، كما اقترح الباحث استراتيجية ومكافحة جرائم الاتجار بالأطفال ، اشتملت على خمسة محاور «الوقاية والتشريع والتنسيق الدولي والإعلام ومساعدة الضحايا».

ومن أبرز النقاط التي تناولها المحامي أسامة الأصبحي في رسالته بشأن دور وجهود الدول في معالجة هذه الجرائم ، مثل التجنيد الاجباري والإستغلال الجنسي والعمل القسري والاتجار بالاعضاء.