نائب مدير الترصد بوزارة الصحة العامة في زيارات اشرافية لمديريات يافع الاربع

يافع(كريتر سكاي )خاص

لقد قام الدكتور أدهم محمد السقاف نائب مدير عام الترصد ومكافحة الأمراض في وزارة الصحة العامة والسكان بزيارات اشرافية ومسح ميداني لحالات الدفتيريا في مديريات يافع الاربع .


 


وبدأ زيارته إلى مديرية يهر اول مديريات يافع في يوم الخميس الموافق ١٩ سبتمبر ٢٠١٩م برفقة منسق الترصد الوبائي ورئيس فريق الاستجابة بمديرية الحد.


 


حيث قام بزيارة مستشفى يهر ودخل عيادة المستشفى وبحث في سجل المترددين للبحث عن حالات وبائية لم يتم الابلاغ عنها .


وقام بتلصيق السياسة العلاجية لمعالجة الكوليرا وعدة بروشورات عن عدة أمراض وتدوين ملاحظاته على السجل


والتقى بعض الأطباء والعاملين الصحيين الذي بدورة قام بالتوعية التنشيطية للعاملين عن الأمراض الوبائية.


 


من ثم انطلق متجها قاصدا مديرية لبعوس وبالتحديد مستشفى أكتوبر العام الذي التقاء بمدير المستشفى الاخ محمد عبد القوي الشبحي ونائبة علي صالح المفلحي وناظر التمريض أديب عبادي.


الذين قاما بالترحيب بالدكتور السقاف وأخذه في جولة داخل أقسام المستشفى حيث زار زاوية الارواء وقسم العزل حيث انتهاء بهم المطاف في إدارة المستشفى حيث قام السقاف باستعراض لمحة سريعة عن الأمراض الوبائية كتنشيط لبعض الامراض وتعريفاتها وقام بتوزيع بعض الملصقات والسياسة العلاجية للكوليرا.


 


بعدها قام للانطلاق والتوجه إلى مديرية المفلحي حيث زار مستشفى المفلحي والتقاء فيه الطبيب المناوب وبعض العاملين الصحيين الذي جلس معها وقام بالتوعية وشرح عن الأمراض الوبائية وأهمية الترصد لها والإبلاغ الفوري عنها .


وقام بتوزيع بعض المطويات والملصقات عن بعض الامراض وقام بتلصيق السياسة العلاجية لمعالجة الكوليرا في عيادة المستشفى .


 


وبعد أن انتهاء من زيارته الإشرافية في مديرية المفلحي شد رحالة للانطلاق إلى مديرية الحد التي تبعد عن مديرية المفلحي بحوالي ٣ ساعات.


انطلق السقاف متوجها إلى الحد حيث وصل بعد سفر ٣ ساعات إلى مركز المديرية إلى مستشفى الحد في حوالي الساعة الثامنة ليلا .


 


و كان في استقباله كلا من فريق الاستجابة بالمديرية وعلى رأسهم مدير مكتب الصحة الاخ صلاح بن حسن الذي قام بواجب الضيافة ورحب به وبزيارته وتفقده للوضع الصحي بالمديرية .


و تم النقاش طيلة الليلة عن الوضع الصحي بالمديرية ومناقشة بعض الامراض وتحديد مناطق الانتشار .


 


وفي صبيحة اليوم الثاني الجمعة الموافق ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩م قام بزيارة عيادة مستشفى وقسم العزل حيث قام بتلصيق السياسة العلاجية لمعالجة للكوليرا في عيادة المستشفى ولصق بعض المطويات .


 


وبعد الانتهاء من زيارة مستشفى المديرية قام بالمسح الميداني عن حالات الدفتيريا التي تم الاشتباه بها والإبلاغ عنها خلال الفترة المنصرمة .


 


حيث قام بزيارة الحالات إلى منازلها للاطمئنان والتأكد من سلامة الحالات وعدم اصابتها باي مضاعفات .


 


كما قام بمعاينة الحالات والاطمئنان عنها وحث اهل الحالات عن ضرورة الالتزام بتحصين اطفالهم باللقاحات الروتينية والالتزام والتقيد والانضباط بجدولها الزمني وقام بتوعية الاهالي عن أمراض الطفولة القاتلة وعن طرق الوقاية منها.


 


وبحمد الله تمت زيارته الإشرافية لمديريات يافع الاربع ومسحة الميداني عن حالات الدفتيريا التي تزايدت اعددها في مديرية الحد في الاونة الاخيرة.


 


*من حسين الفردي