بحضور محافظ لحج المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يختتم حملته التوعوية بتكريم الفرق التوعوية

كريتر سكاي/خاص:

اختتم المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام وبالتنسيق مع مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بلحج ومشاركة متطوعي ومتطوعات منظمات المجتمع المدني صباح اليوم الاثنين حملته التوعوية والتي استمرت لمدة شهر كامل مستهدفة خمس مديريات لمحافظة لحج بدعم من منظمة اليونيسف للطفولة.


اختتمت الحملة التوعوية ضد مخاطر الألغام ومخلفات الحروب بحفل تكريمي حضره محافظ محافظة لحج ورئيس المجلس المحلي اللواء أحمد التركي والأستاذ محسن عبدالجليل مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بلحج إلى جانب المنسق العام للبرنامج الوطني لحملة التوعية د. علي صالح الشاعري والعقيد خالد قائد صالح مدير التوعية من مخاطر الألغام ومشرف الحملة في لحج وكذلك قيادات الفرق والمشرفين في الخمس المديريات وعدد من الإعلاميين.


واشاد محافظ لحج في كلمة له بأهمية البرنامج التوعوي ضد مخاطر الألغام وتنفيذه في المحافظة في ظل ما تشهده البلاد من حالة حرب وما تعانيه المحافظة من مخلفات الألغام والتي زرعها الحوثيين بطريقة عشوائية وفي مناطق لا توجد لها خرائط مما يزيد من مخاطر إصابة المواطنين الامنين في مناطقهم وقراهم النائية. 


وشدد اللواء أحمد التركي على استمرارية هكذا حملات مهمة بالوقت الحالي وان تكون مستمرة وليست مؤقتة لتفادي وقوع إصابات بين المواطنين متمنيا على الجهات الداعمة بالمنظمة تدريب وتأهيل فرق في كيفية كذلك نزع هذه الألغام والتي للأسف زرعت بكميات كبيرة سيظل أثرها يطال الجميع.


د. علي صالح الشاعري المنسق العام للحملة تحدث عن الحملة والتي قال استهدفت كل من مديرية الحوطة وتبن وردفان وحبيل جبر ويافع الحد ونفذت الفرق المشكلة في المديريات الخمس وبمشاركة أكثر من 50 مشارك ومشاركة من تنفيذ نزولات ميدانية مستهدفة المدن والقرى والاحياء الشعبية والمدارس والجمعيات الأهلية ومخيمات النازحين لتوصيل رسالة خطر الألغام وطرق تجنبها والابلاغ عن مكان وجودها.


وعرض الشاعري بكلمته بأن الحملة استهدفت 1682 شخص منهم 8450 من الأطفال و 778 من البالغين بمخيمات النازحين بلحج، كما استهدفت 19226 من الأطفال و 5152 من البالغين بالمناطق المستهدفة.


وأشار بأن فرق التوعية استطاعت جمع بيانات ضحايا الحرب بالمناطق المستهدفة وبلغ العدد 45 مصاب منها 5 حالة إصابة أطفال و 4 حالات وفيات من ضمنهم أطفال مبين بأن الحملة غطت 80٪ من المناطق المستهدفة.


مختتما كلمته بأن حملة التوعية ضد خطر الألغام ومخلفات الحروب بأذن الله لن تكون الاخيرة وسيتم استهدف مديريات على خطوط التماس والمواجهة بلحج بأنشطة قادمة.


الأستاذ محسن عبدالجليل مدير الشئون الاجتماعية والعمل ثمن ما قدمته هذه الفرق من حملات توعية شملت بعض من مديريات لحج ووصفها بجهود لا يستهان بها في زيادة وعي الناس وكيفية تجنب والتبليغ عن أماكن هذه الألغام التي ستخلف أثر دائم كاعاقات ووفيات في حالة انفجارها. 


وفي ختام الفعالية كرم المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام كل الفرق والمشرفين والعاملين بالبرنامج الوطني للتوعية ضد مخاطر الألغام ومخلفات الحروب كما كرم المركز الجهات المحلية في محافظة لحج لتقديمها كل التسهيلات والتعاون مع الفرق الميدانية لتنفيذ حملتها بكل سهولة ويسر.

من/انوار العبدلي