عبدالقادر ابو الليم يكتب::حكومة الغياب وشرعية الأرض

#حينما_غابت_الحكومة عن أداء واجبها تجاه المواطن في المناطق المحررة بسبب حالة الصراع الواضح الذي تبلور بين قطبين جنوبيين أحدهم شرعي والاخر ثوري وليد الحرب ووليد تراكمات سبع سنوات سابقة من حراك سلمي فكانت التجربة كبيرة وهو ووليد الإقصاء المتعمد في نظري الشخصي .


#استمرت المعركة وكأنها نارآ من تحت رماد طوال سنتين ونصف ثم بدأت الامور تتخذ منعطفات خطيرة بين الطرفين وكان الشعب في عدن خاصة والجنوب عامة هو من يطحن تحت رحى هذا الصراع حتى وصلنا إلى المشهد الحاصل اليوم وها نحن نقف على مفترق طرق ( حكومة ومجلس ) .


#الانتقالي قطع شوط كبير على الأرض ولو قمنا برسم لوحة بيان لرأيت مؤشر نمو عمل المجلس سياسيآ وعسكريآ يصعد رأس سهمها إلى الأعلى ... انما هذا بحد ذاته ليس نجاحآ مستقرآ  .


#الاصعب هو كيف تحافظ على ذلك المستوى العالي دون أن تتعثر بأمور إن حصل واجلتها اليوم ستكون لامحالة مشكلة في الغد ...


#فالمحافظة على النجاح وسرعة قطاف ثماره هي الأساس .. 


#بمعنى أنه تقع على الاخوة في المجلس الانتقالي الجنوبي مسؤلية سرعة إستكمال ما جاء في البيان الذي تفاعل معه الشارع لعدة اعتبارات أولها واهمها شعوره بعدمية الحكومة وانفصالها عنه تمامآ ،، 


#فاللحظات_الثورية لا تقبل التردد ،، أو عمل حساب لآخرين بعد أن أطلقت الكلمات القوية في البيان الاخير .


#الشرعية_الدولية الاعتراف الدولي هو مناط بشخص الرئيس وشخص رئيس الوزراء وهم من يتعامل معهم المجتمع الدولي حتى وإن كان على مضض  .. إلا أنه لا يجب إغفال هذا الأمر ،، وهذه الحقيقة..


#إنما_بمقابل_الشرعية والاعتراف الدولي البرتوكولي الذي يتعامل العالم بموجبه مع اي حكومة شرعية بعيدآ عن تفاصيل سوء ادارتها لبلادها ،، #بالمقابل هناك شيء اسمه 

#شرعية_الأرض .


أي بمعنى التواجد على الأرض ،، وهي مصطلح يتعامل به العالم ايضآ مع طرف متواجد على الأرض بشكل حقيقي وقوي وفي يديه جزء مفاتيح الأزمة في الحروب والنزاعات . 


#إن_أخفق_أو_تردد أو اجل المجلس الانتقالي  في أي أمر من امور البيان ولم يستفيد  من هذا الزخم الثوري الجماهيري معه الان فأنه من الصعوبة بمكان ان تخلق حالة مشابهة لهذا الزخم إن استشعر الناس ان العمل ليس على قدر قوة البيان ... سيشعرون بالخذلان. 


#الحكومة_الشرعية_وحزب_الاصلاح من جهة #والانتقالي_والسواد الاعظم من الشعب الجنوبي من جهة أخرى وصلوا إلى #طريق_اللاعودة ،،


 وهذا لم يعد سرآ ،،


#وطريق_اللاعودة للطرفين هو اما ان تحضر انت بكامل قواك وإداراتك السياسية ومنظومتك المالية لتدير البلاد وتفرض نفسك  .. 


#واما_ان تترك الطرف الآخر يقوم بذلك ،، وحينها لابد أن يكون قادرا على إدارة المرحلة. 


#امام_المجلس_الانتقالي مهام صعبة وتتطلب شجاعة أدبية وسعة صدر وصبر وتأني وتكرار ،، 


#ليوسع من دائرته وان لا يكل ولا يمل من توجيه الدعوة للأخرين بصفة الود والمحبة والاخوة لتقريب وجهات النظر مهما تطلبت من جهد ،، فالجنوب يستحق ان يضم جميع ابناؤه . 


#فالجنوب_لن_يكون_إلا_بالجميع وهذا اصعب تحدي سياسي الاخوة قيادة المجلس لابد أن يتم العمل عليه وتقديم التنازلات من كل طرف لأجل طرف .. ولا أظن أن المجلس سيغفل عن ذلك .


#واتمنى ان يتم إقامة ورش عمل سياسية بهذا الخصوص تخاطب الأطراف الآخرى وتكون وعاء مستمع لوجهة نظرهم لتتوسع العملية السياسية دون أن يستشعر أحد بأي إقصاء .


#اما_اذا_كانت الحكومة الشرعية قادرة على إزاحة المجلس الانتقالي الجنوبي وفصل مئات الآلاف من الشعب في الجنوب عن الالتفاف حوله وتقوم بتوفير مقومات الحياة الكريمة للإنسان  في المناطق المحررة ،، ان كانوا كذلك فإن كل الشعب  يدعوهم إلى ان يأخذوا الجنوب كاملآ فلا شيء يمنعهم طالما هم قادرون .!!


#وإن_حدث وتوقف الانتقالي في منتصف الطريق اليوم فلن يستطيع اكمالها ،، وكل الأخطاء وكل السلبيات التي رافقت المرحلة  لابد لها أن تحل بالتوازي مع فرد العمل السياسي والجماهيري والعسكري على كافة خريطة الجنوب.. 


#حينها_فقط .. ان استطعت عمل كل ذلك واحتواء القدر الكبير من أي فصائل أخرى تتماشى مع حق القضيةالجنوبية  .. #حينها_فقط 


#سيأتي_العالم_اليكم ... 

لأنكم ببساطة تمتلكون شرعية الأرض مضافآ لها التفاف الشعب ،، 


#ولابد_ايضآ أن يكون هناك تصورآ شامل لادارتها كأرض وموارد وثروة ،، لأنه حينها سيكون مناط باي قوة تتحكم بالأرض بأن تدير شؤونها وتوفر للمواطنيين خدماتهم .


#على_أن_يكون عملا مؤسسيآ شفافآ ليكون بعيدآ عن تهمة العمل المليشاوي أو الفردي الذي لا يعكس للعالم عن تصور وبلورة حكم دولة أو حكم ذاتي على اقل تقدير .


#لو_حدث_ذلك مع اي قوة تستطيع ان تحقق لشعبها حاجته من الأمان والأمن والخدمات  فلن تجد إلا الالتفاف الشعبي حولها كحائط صد وكقلعة وحصن يحمي كل الوطن . 

فلا تتأخروا كثيرآ  .. 

وافتحوا الافاق امام الحمبع  .


عبدالقادر القاضي/ ابو نشوان

مقالات الكاتب

وقفوهم انهم مسؤولون

ملف البسط على الأراضي في عدن ملف شائك ومتعدد الرؤوس والأطراف ويتحمل وزر كل ما يجري بالصمت عليه وعدم...