لعبة الكهرباء

لن تتحسن الكهرباء في عدن مطلقاً حتى وإن عادت الحكومة الى أرض الواقع هُنا ، ليس الراهن عليها فحسب إنما هنالك قوى مُتنفده لا تريد أن يصلح بها الحال في عدن ، ورقة المحافظ لكن و لم تكن كافية لهذا الملف الشائك الذي يتبع خلف الكثير و الكثير من الغموض السياسي .

تحدث مع مسؤولاً بالكهرباء و أخبرني عن معلومات مهمة 
أولها إن إفتقار المحطات المركزية بالمحافظة الى المولدات الأم في محطة التوليد الأساسية في المنصورة ، هُنالك شلل تام لهذا المحطة حيث إنها عملت مسبقاً ب7 مولدات أساسية و مغذية لكل المدريات الاخرى لها .

تخيلوا إن المحطة الأم فقدت 5 من موالداتها لتغطية فروع المحطات الاخرى ستحدث كارثة على ضغط إثنان منها ، لذلك الحمل لم يعد يتحمل و هذا احد أسباب الذي نعانيه نحن الأن .

الشيئ الأخر فقدان المازوت بشكل مفاجئ بعد رفع برقيات كثيرة و عديدة الى الجهات المخولة لها ، لكن لا حياة لمم تنادي وكأن الأمر لا يعنيهم شيئاً وهم على وجوب بكل شيئ بها .

إن لدى المحافظة مخصص محدود من المازوت وغيره لتشغيل المحطات التوليدية من قبل المصفاة ، لكن هذا الكم لا يكفي لأيام معدودات فقط ، المشكلة الأكبر إن نسبة الخروج قرابة 70 ميجا
ونسبة الحمولة من المستخدميين قرابة 80-90 ميجا.
تخيلوا  إن هذه المعادلة البسيطة سينتج عنها إنطفاء الكهرباء بمحافظة عدن لمدة ساعة او ساعتين فقط باليوم خلال موسم الشتاء .

أنا اتحدث عن معلومات من أساسها ، لكن تبقى المواضيع الشائكة دهاليز لامخرج منها لأنها ببساطة " أصبح هذا الملف الخدمي سياسي بحت " .

البعض يرى التحسين على منظور محدود الا وهي إدارة مؤسسة الكهرباء فقط ، الأمر ليس بذلك بل أو أعمق وعلى تسلسل وتير يصل الى اعلى هرم الدولة  ، ببساطة الرواية الاسهل أن هذه المؤسسة كما قلت سابقاً هي ورقة ضغط سياسي قوي تستخدمه بعض اطراف النزاع على حسب الاطراف الاخرى ، قد لايهمهم مدى عواقب هذا الإفتعالات كالمواطن و غيره ، لكن تبقى النفوذ هي المسيطرة على البلد من ساسها الى رأسها .

-أكتب هذا الكلام و إنني على يقين بأنه بول بنيس أو سموه كما شئتم لهذا وددت أن اطرح ما وصلني لترى الأمه مانحن به و إن تحدث أو تكلمت ايضاً فإن لا حياة لمن تنادي سوى بالضمائر الحية .

معاذ بن ثابت

مقالات الكاتب

براءةً للذمة

أتصلبي صاحب مطعم "أمواج الشرق" أخبرني عن حادثة لم أكن أتوقعها أبداًقبل يومان نشر حساب مجهول فيد...

الجندي المجهول

قبل أيام تحدث عن دينمو الرياضة في عدنوضعت صورته وقلت حينها "الجندي المجهول"أنا هُنا الأن أكتب ولو با...

مكالمة فائتة

صحيت من نومي لهذا اليوم لأتفاجئ بأكثر من 15مكالمة فائتةمن رقم واحد أستغربت !قلت من هذا الذي يتصل هكذ...

ركز ياطيب

فعلت الكويت مشاريع عديدة وكثيرة بهذه البلدمنها مستشفيات ومنها كليات ومنها مدارس ،أعمال الكويت باليمن...