بن ماضي .. عليك بتشييد مصفاة

في البداية أقدم اعتذاري وأسفي الشديد لأخي مبخوت بن ماضي لأني أسأت تقدير الرجل وتسرعت بالحكم عليه ، في بداية تعيينه كمحافظ لمحافظة حضرموت العريقة بأرضها وناسها وتاريخها وحضارتها وخيراتها وثرواتها التي من عليها الرحمن بها ، الرجل يحتاج لكل أنواع الدعم والمؤازرة من الحضارم وغيرهم .

تصريح سابق لوزير المالية سالم بن بريك في إجتماع ضم الاثنان والسلطة المحلية بالمكلا سابقا ، وقال فرج البحسني كنك يا سالم علينا بعدما كشف الوزير سالم للحضور حجم المبالغ التي أستلمها فرج بالدولار حصة حضرموت من بيع شحنات النفط الخام الحضرمي .

التي بلغت أو شارفت على 500 مليون دولار أي نصف مليار دولار عدا ونقدا ، ربع هذا المبلغ أو نصفه كان كفيل بحل معضلة تدني أو إنحسار القدرة التوليدية لمحطات الساحل ، أين صرفت كل تلك المئات من الملايين من الدولارات ، ناهيك عن عائدات منفذ الوديعة وموانئ الشحر والمكلا وغيرها من الموارد المركزية والمحلية .

أعتقد أن المحافظ الحالي مبخوت بن ماضي يدفع ثمن تصريحاته النارية ومواقفه وتوجهاته الشجاعة الوطنية ، وقد يتم إزاحته من سلطة حضرموت المحلية ، أمس كان هناك لقاء على قناة حضرموت مع بن ماضي وكان شجاع ومواقفه من القضايا المحلية الحضرمية ثابتة لم تتغير ، هناك تحالف إستراتيجي سري بين الشرعية ومليشيات الحوثي وأحد طرفي التحالف العربي فيما يخص جنوب اليمن وتحديدا المحافظات الجنوبية الغنية بالثروات النفطية والغاز .

إنكشف ذلك التحالف الاستراتيجي الشيطاني السري بعد تولي مبخوت زمام الأمور في حضرموت وتصريحاته التي فاجأت الجميع ، بخصوص منفذ الوديعة وتنمية حضرموت من ريع حصته من النفط الخام الحضرمي وغيرها من المشاريع النهضوية الاستراتيجية ، حرم الرجل من عائدات ثلاث شحنات هكذا صرح أمس ، ولماذا لم يحرم فرج سابقا ، ووعد بحماية ميناء ضبة الشحر من قبل حكومة معين وخذلوه رغم التهديدات الحوثية السابقة ، لماذا .

وبعد نفاذ جميع مافي جعبتهم من دسائس ومؤامرات أعطوا الحوثي الضوء الأخضر لقصف ميناء ضبة الشحر النفطي وكذلك في شبوة ، لماذا لم تستهدف تلك الموانئ النفطية طيلة السبع سنوات المنصرمة ، لماذا لم تتخذ الشرعية المهترئة المنهزمة والتحالف قرار بإغلاق ميناء الحديدة أمام سفن المشتقات النفطية ردا على ذلك القصف .

على بن ماضي فتح تحقيق ونشر نتائجه حول مصير النصف مليار دولار أمريكي التي أستلمها فرج حصة حضرموت من عائدات بيع شحنات النفط الخام الحضرمي .

طرحت هذا المقترح القديم المتجدد ولم يعيروه أي إهتمام في سلطة حضرموت المحلية السابقة رغم أهميته القصوى في نهضة حضرموت والحضارم ، وهو تشييد مصفاة نفطي بجانب ميناء ضبة الشحر لتكرير حصة حضرموت من النفط الخام بدلا عن حالة الذل والتسول ، لن يحتاج الحضارم لسيولة نقدية من أي طرف كان ، ستكتفي حضرموت ساحل ووادي وصحراء من المشتقات النفطية والغاز دون الحاجة لأحد ، وستصدر ما فاض من إحتياجها للمحافظات المجاورة ودول الجوار .

ناهيك عن تشييد محطة كهرباء عملاقة واستراتيجية بالشحر لتغذية ساحل حضرموت بما يحتاجه من التيار الكهربائي المستمر ، ووقودها من الغاز المستخرج بعد عملية تكرير النفط الخام بمصفاة ضبة الشحر ، أخي مبخوت رب ضارة نافعة والحاجة أم الاختراع هكذا علمتنا الحياة دائمآ ، الرجاء ثم الرجاء أللا تحبط أو تيأس من هكذا عراقيل مفتعلة عن سابق إصرار وترصد ، قرب منك كل مبدع ذو الخيال الواسع ليبحث لكم عن حلول ومخارج قد تكون مستحيلة لدى الكثيرين ، وقيم وصحح مسارك لوحدك أنت .

أعتمد جائزة مغرية لمشروع أفضل رؤية لإدارة حضرموت ، وأفضل رؤية أو مقترح للنهوض بقطاعات الخدمات المنهارة ، وهكذا في الملفات الإقتصادية والمالية والنقدية والعسكرية وحتى الأمنية ، أبحث عن أصحاب القدرات الاستثنائية لأننا في وضع إستثنائي خطير للغاية ومعقد .

مقالات الكاتب