‏سبتمبر .. لحظة التحول الكبير

بداية أهنئكم زملائي في رئاسة تحرير صحيفة الجمهورية وقد نجحتم بعد سنوات من الانقطاع من بعث الصحيفة "الجمهورية" التي ما كان لها أن تغيب في أجواء الصراع المحتدم مع الإمامة وإن تلفَّعت بثوب الجمهورية، مبادرة رائعة لشباب هم جيل الثورة والجمهورية، وجيل الوحدة.

نحتفل معكم أيها الزملاء وشعبنا يعيش أجواء المناسبة، ويستعيد الذكرى، الذكرى الواحدة والستون لثورة السادس والعشرون من سبتمبر الخالدة، نحتفل بالحدث الذي غير مجرى ومسار حياتنا، أنقذ بلدنا من البقاء في أقبية العصور الوسطى، معلنًا انتصار الجمهورية، إشراقة لعصر جديد، وأفول لعصر قديم، كان امتدادًا لأسوا أنظمة الحكم القروسطية، وأكثرها دموية، وأشدها عنصرية.

شعب نفض الغبار عن كاهله بعد عهود من التجهيل والكذب وإشاعة الخرافة، وجيل من الثوار كان وفيًا للتضحيات الكبيرة لجيل 1948 وما قبلها، وفيًا لشهداء 1955، وأحرار وشهداء 1959 وأبطال وشهداء المستشفى الذين قرروا الخلاص من الإمام لعلهم يتخلصون من الإمامة.

أحرار سعوا لحرية شعبهم في صدق وإخلاص، وإيمان بالخلاص، وعزائم تعانق السماء لم تكسرها سجون الأئمة، وعذاباتها. فقد خرجوا من السجون شم الأنوف كما وصفوا أنفسهم، وركبوا المنايًا وأَنِفوا حياة في أمة تداس تحت أقدام الطغاة، في سبتمبر توحدت الخبرات بين جيلين من المناضلين. الجيل المؤسس من الأحرار، والجيل الطامح من الثوار. وكانت الظروف قد تهيأت للثورة وللنصر.

في هذه المناسبة نُكبُر في الأوائل شجاعة القرار التاريخي، والاستعداد للتضحية، وطلب الموت في سببل القيم والمبادئ والأهداف التي شكلت وعيهم حينها، وكانت لسان حال وضمير الشعب، سبتمبر كانت نقطة البداية المهيبة، ولحظة الخلاص الفارقة، كانوا وهم بين النصر أو الموت يدركون أن أرواحهم قد حُملت على أكفهم، لكنهم كانوا يعلمون أن سبتمبر هي لحظة التحول الثورية والفتح المبين.

طلبوا الحرية، وفدوها بدمائهم، وآمنوا بقدسية الأهداف وساروا نحوها، كان في تجربتهم وفي صميم قرارهم أنهم على موعد مع القدر، أيقنوا أنها لحظة فاصلة بين الحق والباطل، بين النور والظلام، فاقتحموا التاريخ من أوسع أبوابه. ودكوا عرش الإمامة المستبد. فوقف العالم كله مشدودًا مشدوهًا لثورتهم، مذهولًا من جرأتهم أمام حكام عنصريين بغاة قتلة ومجرمين.

تتعرض سبتمبر ونظامها الجمهوري وبالحتمية الوحدة، الأرض والشعب والهوية  لمخاطر جمة، تحيط بها الأقدار من كل صوب واتجاه، خلايا وبقايا إمامة انتعشت من جديد، تدعمها عنصرية إقليمية فارسية، داهمت الجميع في غفلة منهم، في لحظة جاهلة بل وجاهلية، مَرقت بين صفوفهم فأخذتهم على حين غرة.

سينتصر شعب سبتمبر وأكتوبر ومايو العظيم، سينتصر لحقه في وجود حر، وعيش كريم لا يدنسه إمام كاذب أو ولي منافق، شعب لن تهزمه انتكاسة عابرة، فالأصل في الحياة الحرية، وليس هناك من شعب عشق الحرية كما عشقها شعبنا، أنها عظمة التاريخ، وطهارة الأرض، لننظر لحجم المقاومة، وامتداد ساحاتها، وغزارة تضحياتها، واسمعوا أصوات أهلنا في صنعاء ومدن اليمن الأخرى، تردد نشيد الثورة والحرية والوحدة. سينتصر شعبنا على جراحاته، وسيسمو فوق عصبياته التي تمزقه، وسيبني وطنًا أكثر بهاءً وبهجة.

نحن نمضي تحت قيادة شرعية مجلس القيادة الرئاسي ولدى شعبنا خياران لتجاوز الأزمة، ووضع حد للانقلاب، وتحقيق السلام، وتحويل المؤقت من الهدن في هذه الحرب إلى وقف دائم لإطلاق النار، وبنفس الوقت ترى الشرعية في الحوار وسيلة أجدى للوصول إلى توافقات، وإن السلام ممكن تحقيقه والوصول إليه بمرجعياته، وأن المأساة في اليمن تنتهي عندما يسود العقل، ويرتقي الجميع إلى مستوى المسؤولية.

أخيرًا تحرص الشرعية على دعم جهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، أملًا في الانتقال ببلدنا من حالة البؤس إلى حالة الاستقرار الدائم، إن تاريخ الحوار مع الحوثيين لا يبشر بخير، فكثيرًا ما ناوروا، وكثيرًاما وقعوا ثم تمردوا. هذه المرة بدوا وكأنهم يستجيبون للحوار، إلا أنهم في الواقع يخشون السلام، خشيتهم من غضب الشعب.

• رئيس مجلس الشورى
• النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام.

// نقلًا عن صحيفة الجمهورية //

مقالات الكاتب

في ذكرى عاصفة الحزم

وَضَعت عاصفة الحزم حدًا للسيطرة الحوثية الإيرانية على اليمن، وساندت مقاومة وطنية سياسية وعسكرية تستم...