نجوم في سماء الجنوب (3)

أعزائي القراء في هذه العجالة من سلسلة نجوم في سماء الجنوب سأحدثكم عن نجم تعود اصوله الى العربية الجنوبية ولاسيما الى حضرموت والى قبيلة تجيب الكندية على وجه التحديد.. وقد ذكرته في كتابي الجديد (تاريخ العربية الجنوبية - من فجر الإسلام الى الاحتلال البريطاني) وقد سطع نجمه على المستوى العربي والعالمي.. وهو: محمد بن يوسف بن يعقوب بن حفص بن يوسف بن نصير التجيبي الكندي.. يكنى ابو عمر الكندي.. استقر أجداه في مصر بعد ان شاركوا في فتحها.. ولد نجمنا بمصر في 17 يناير 897م وتوفي بمصر في 15 أكتوبر 961م.. هذا الرجل الف العديد من الكتب ومنها كتاب بعنوان (الخندق) والذي دون فيه عدد كبير من الصحابة والتابعين.. وكتاب اخر بعنوان (ولاة وقضاة مصر) منذ ظهور الإسلام حتى سنة 946م والمكون من عدة أجزاء ويعد من أهم مصادر التاريخ المصري بعد الإسلام.

اما بقية كتبه فمازالت مفقودة ولكن تم الاستدلال عليها من اقتباس العديد من المؤلفين الذين عاشوا بعده أمثال جلال السيوطي والزركلي وابن حجر العسقلاني صاحب كتاب (الإصابة في تمييز الصحابة) والذي عاش في الفترة 1448-1373م وهذا يدل ان كتبه ظلت إلى هذه الفترة ثم فقدت.

وقد سمعت ذات مساء في برنامج تلفزيوني مفكر مصري كبير يشير ان ابو عمر الكندي ليس مجرد مؤرخ وانما فيلسوف كبير ولكن علمه الفلسفي لم يأخذ حقه من البحث والدراسة.

رحمك الله يا ابو عمر الكندي ها نحن نلفت نظر أبناء شعبك في العربية الجنوبية ان واحدا من ابناء وطنهم يحلق في السماء نجما ساطعا منذ مئات السنين.

وأخر دعواي اسأل الله ان يمكني من زيارة بيته العتيق وان يمدني بالصحة والصبر حتى استكمل كتابة تاريخ شعبنا.. امين.

مقالات الكاتب

رجل اسطورة من المهرة

وانا اكتب تاريخ العربية الجنوبية بعد الاحتلال البريطاني لعدن لفتت انتباهي واقعة دونتها الوثائق البري...

الحديدة مقبرة الجنوبيين

كان أكبر الاخطاء التي ارتكبتها مليشيات الحوثي عندما قامت بغزو الجنوب عام 2015م. فكان ذلك بمثابة مقبر...