ما لك غير اهلك وناسك خليك معهم

تأملت بهذه المقولة فوجدتها تفهم خطأ ويقولها القائل معتقد الحق بالعصبة والصحيح أنه لا خير في عصبة قامت على جهل بل الجهل سيجعل العصبة وبال على أصحابها .
فوجدت أن الرسول صلى الله عليه وسلم طُرد من أهله وناسه وارادوا قتله وسبوه وسخروا منه ..
ووجدت أن إخوة يوسف حاولوا قتل أخيهم ورموه في الجب وهو طفل وليس السبب غير الحسد  .
ووجدت أن موسى وعيسى ولوط ونوح وإبراهيم عليهم السلام وكل الصالحين بدأ باذيتهم اقرب الناس اليهم من آبائهم وازواجهم وعشيرتهم ..
ولهذا اسمع يامن تعتقد أن العصبة قوة ستجد الضرب والكسر منها قبل غيرها إذا اعتمدت عليها فالعصبة لو كانت لوحدها تتكأ عليها فستكون مقيدة لك ومتعبه وتجد منهم اسرع حسد وحقد ومكر من غيرهم .
لكن يختلف الأمر!!
عندما تتبع الحق ولا تتبع العصبة فحتما ستكون العصبة موجودة بالنصرة الصادقة وهناك امثله
فنًصر الرسول صلى الله عليه وسلم بعمه ابو طالب ونصر بال عبدالمطلب في الشٍعب ..
العصبة وسيلة وليست مبدأ وغاية ومن جعلها غاية ضيع الحق وكانت وبال عليه ..

مقالات الكاتب

ايش اصلك ؟

العصبوية ذكرها ميكافلي وابن خلدون انها هي أساس الحكم وقامت عليها الدول في مر العصور.. يمكن يسأل...