عدن: اجتماع يناقش ظاهرة تهريب المبيدات

(كريتر سكاي)خاص:

عقد اليوم الاثنين بمبنى رئاسة مصلحة الجمارك بعدن اجتماعا تنسيقيا مشتركا ضم كل من وزارة الزراعة والري ومصلحة الجمارك والوية الدعم والاسناد. 

وكرس الاجتماع لمناقشة عدد من السبل الهادفة إلى مكافحة عمليات تهريب الاسمدة والمبيدات التي انتشرت مؤخرا وبكثرة. 

وفي مستهل الاجتماع اعرب وكيل الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية م امين باقادر عن قلق الوزارة الشديد من ازدياد عمليات تهريب الاسمدة والمبيدات بطرق غير قانونية ودون الرجوع للوزارة التي تعتبر الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بمنح تراخيص استيراد تلك المواد وتحديد المسموح به منها. 

واضاف: الشي الخطير في الأمر أن هناك من المهربين من يتعمد إدخال انواع من المبيدات المحرمه والممنوع دخولها البلاد وتداولها واستخدامها لما لها من إضرار كارثية على التربة والمحاصيل الزراعية  وتشكل خطورة شديدة على الأمن العذائي. 

مطالبا الجمارك والوية الدعم والاسناد الوقوف إلى جانب الوزارة في الحد من هذه الظاهرة والقضاء عليها. 

من جانبهما اكدا وكيلا مصلحة الجمارك محمد الدهني وعبدالحكيم القباطي استعداد الجمارك للتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المسؤولة الأخرى للتعاون في مكافحة ظاهرة تهريب الاسمدة والمبيدات التي وصفاها بالخطيرة والمدمرة للارض والانسان. 

وأشار الأخ صالح عبدالرب ممثل قوات الوية الدعم والاسناد إلى ماقامت به وتقوم الوية الدعم والاسناد في ضبط شحنات الاسمدة والمبيدات المهربة. 

مشددا على ضرورة التنسيق بين قواته والوزارة والجهات المعنية الرسمية في هذا الشأن. 

وخرج الاجتماع بعدد من المقترحات ومنها عقد لقاء ثنائي بين قيادة وزارة الزراعة والري وقيادة الوية الدعم والاسناد توضع خلاله عدد من نقاط التنسيق والعمل المشترك بهذا الشأن. 

حضر الاجتماع د جميل أنور ومحد عبدالله علي من جانب وزارة الزراعة والري وحامد الشاطري ومحمد حسن عبدالله من مصلحة الجمارك وبكيل محمد من الدعم والاسناد. 

من:احمد بوصالح